Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تمويل للتمويل العقاري» تعلن وصول صافي محفظة تمويل العقارات إلى 3 مليارات جنيه

أعلنت شركة تمويل للتمويل العقاري، إحدى شركات مجموعة تمويل القابضة، وصول صافي محفظة عقود التمويل العقاري للشركة إلى 3 مليارات جنيه بعد إصدار سندات التوريق.

أتمت شركة تمويل للتمويل العقارى إصدارها الأول من سندات التوريق بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2022 الماضي، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة قيمتها نحو 2.3 مليار جنيه، وهو الإصدار الأكبر بقطاع التمويل العقارى بالسوق المصرية.

وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقارى، إن الميزة الكبرى التي يتمتع بها الإصدار أن متوسط قيمة التمويلات إلى قيمة الوحدات الممولة (الضمانة) تبلغ نحو 41%، مما يعزز من ضمانة السندات.

ولفت إلى أن السندات المضمونة بمحفظة تمويل عقاري عادة ما تكون مصحوبة بضمانات قوية، خاصة وأن قيمة العقار محل الضمان في ازدياد مستمر عكس الأنشطة الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن شركة تمويل للتمويل العقاري تصدرت قائمة الشركات العاملة في القطاع، بحصة سوقية 26.72%، بمبلغ قدره 1.94 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وينقسم الإصدار البالغ قيمته 1.6 مليار جنيه إلى 5 شرائح، وبلغت قيمة الشريحة الأولى 206 مليون جنيه مصرى، بتصنيف ائتماني AA+)) بآجال تصل إلى 13 شهرًا.

وبلغت قيمة الشريحة الثانية 614.6 جنيه، بتصنيف ائتماني AA)) بآجال تصل إلى 37 شهر، فيما سجلت الشريحة الثالثة قيمة 419.8 جنيه بتصنيف ائتماني AA-))، بآجال تصل إلى 61 شهر.

وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة 290.8 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني (A)، بآجال تمتد إلى 84 شهرًا،وبلغت الشريحة الأخيرة 67.2 مليون جنيه، بتصنيف ائتمانى (A-)، بآجال تصل إلى 119 شهرًا.

وصرح محمد أبورية العضو المنتدب لشركة تمويل للتوريق، بأن الإصدار يأتى ضمن برنامج متعدد الإصدارات لشركة التوريق وافقت عليه هيئة الرقابة المالية خلال شهر يوليو 2021 الماضى، وان شركة التوريق تعمل مع شركات المجموعة على إتمام إصدارات البرنامج، بالإضافة إلى جذب عمليات توريق من عملاء خارج المجموعة بقطاعات مختلفة.

ولعبت شركة تمويل للتوريق دور المحال إليه والمصدر للسندات، ويعد هذا الإصدار الثاني من البرنامج الأول بقيمة 4 مليارات جنيه لمجموعة تمويل.

وأصدت شركة التوريق إصدارها الأول من البرنامج لصالح شركة تمويل فاينانس (تأجير تمويل) خلال شهر ديسمبر 2021 الماضي بمبلغ 460 مليون جنيه، بخلاف البرنامج إلى شركة عبداللطيف جميل للتمويل الاستهلاكى بقيمة 690 مليون جنيه خلال شهر ديسمبر 2021 الماضى. لتبلغ إجمالى إصدارت شركة تمويل للتوريق 2.75 مليار جنيه.