Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تكتل صيني لصناعة أشباه الموصلات لمواجهة السطوة الأمريكية

تسعى الصين إلى تعزيز إنتاجها من أشباه الموصلات في خطوة لمواجهة تأثيرات قرارات “واشنطن” بإدراج كبرى شركات التكنولوجيا الصينية على القائمة السوداء.

وتقدمت  90 شركة صينية بطلب يهدف إلى ظهور تكتل صيني قوي جديد لتشكيل اللجنة الفنية الوطنية لتوحيد الدوائر المتكاملة.

ومن المقرر أن يكون مقرها المعهد الصيني لتوحيد المقاييس للإلكترونيات، بحسب ما ذكر موقع هواوي سنترال.

وتعد صناعات أشباه الموصلات واحدة من أكثر الصناعات تعثرًا في سوق الصين، إما لصغر حجمها أو لتأخرها تكنولوجيًا، لذا، فهي بحاجة إلى التعاون في مجموعات كبيرة ترعاها الدولة، كما أن الغرض من إنشاء التكتل الضخم هو التنسيق فيما بينه، وتعزيز أعمال توحيد الدوائر المتكاملة، وتقوية بناء فريق التصنيع، وفقًا للتقرير.

ومن بين قائمة 90 شركة، نستطيع أن نميز أسماء صينية ضخمة وقوية في السوق العالمية ما يعزز من قوة التكتل الجديد، الذي يبدو أنه سيكون موجهًا بالأساس إلى الشركات الأمريكية العملاقة المسيطرة على سوق تصنيع الرقاقات الإلكترونية، مثل:“إنتل“، و“كوالكوم“ و“زيلينكس“ و“برودكوم“، ومن بين أسماء الشركات الصينية نجد: هواوي، وهاي سيليكون، وشاومي، وزد تي إي، وسميك، وغيرها الكثير.

ووفقًا لنموذج الطلب، سيتم إنشاء هذه اللجنة للتركيز على البحث، وصياغة معايير، مثل: تحسين المعايير ذات الصلة لتقييم منتجات الدوائر المتكاملة، وتعزيز الاتصال بين الصناعات الأولية والنهائية، وتقليل تكاليف التطوير والتشغيل، وإنشاء بيئة صناعية جيدة، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة.