Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقنية جديدة لتوليد الطاقة من مخلفات وفروة الأضاحي

تمثل مخلفات وفروة حيوانات المجازر الآلية تحديا بيئيا، لكن تقنية جديدة نجحت في تحويل مخلفات ونفايات وفروة الحيوانات إلى طاقة يمكن الاستفادة بها، دون تحمل تكلفة عالية في معالجتها والتخلص منها.

ويدعم الاتحاد الأوروبي حاليا مشروع “بيج هيت” PigHeat، الذي طور تقنية لاستخدام فراء الخنازير كوقود بديل للغاز أو الديزل أو الكهرباء، وهي التقنية التي يمكن تطبيقها على فروة وشعر حيوانات الماشية والخراف والماعز، والتي يتم ذبح الكثير منها بالدول الإسلامية خلال موسم عيد الأضحى المبارك كل عام.

ونجح فريق مشروع PigHeat في ابتكار آلة مربحة اقتصاديا، وصديقة للبيئة، لتحويل شعر وفروة الحيوانات إلى مصدر للطاقة، ما ينعكس على زيادة أرباح المجازر الآلية وقطاعات تصنيع اللحوم.

وكما يوضح فريدريك بيجاس، منسق مشروع PigHeat، فإنه ينتج عن ذبح الحيوانات كمية كبيرة من المنتجات التي لا يمكن بيعها أو تسويقها، مثل الدم والعظام والشعر والفرو، والتي تتكلف كثيرا عند التخلص منها بصورة آمنة.

تعتمد تقنية PigHeat على تطبيق المعالجة الحرارية على نفايات ومخلفات وفرو الحيوانات، قبل أن يتم حرقها لتوليد الطاقة، وهي تنتج طاقة أعلى من احتراق كمية مماثلة من حبيبات الخشب.

وتكفي عملية تحويل مخلفات ونفايات وفرو الحيوانات إلى طاقة للحصول على تكلفة شراء ماكينة PigHeat في غضون عامين.