Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: 8% ارتفاعًا في شحنات الحواسيب الشخصية في عام 2024

أفاد تقرير جديد صادر عن شركة Canalys، العالمية الرائدة في مجال تحليل أسواق التكنولوجيا، بأن شحنات أجهزة الحواسيب الشخصية في سبيلها للانتعاش بعد 7 أرباع متتالية من الانخفاض المتواصل.

وتوقع التقرير أن يعاود السوق النمو بنحو 5% في الربع الأخير من 2023، مدعومًا بموسم العطلات القوي الذي يساعد في تحقيق مبيعات جيدة.

على أن تصل شحنات الحواسيب الشخصية في عام 2024 إلى قرابة 267 مليون حاسوب، بنسبة نمو 8% بفضل مجموعة من العوامل الإيجابية، ومن ذلك ترقية المستخدمين نظام ويندوز 11 وظهور مجموعة من الأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي المستندة إلى معمارية Arm.

وقال بن يه، محلل في شركة Canalys، إن سوق الحواسيب الشخصية عالميًا يسير في طريق التعافي ومن المقرر أن يعود إلى مستويات الشحنات نفسها التي كانت في عام 2019 بحلول العام المقبل.

وسيلعب الذكاء الاصطناعي دورًا في صناعة أجهزة الحواسيب الشخصية بتقديم نماذج جديدة مهيأة للذكاء الاصطناعي في عام 2024، مما يعزز الطلب خاصة في القطاع التجاري.

ووفقًا للتقرير، من المتوقع أن يصل إجمالي حصة الشحن من أجهزة الحواسيب التي تدعم الذكاء الاصطناعي إلى قرابة 19% في عام 2024. وتوقعت شركة Canalys تصاعدًا سريعًا في تطوير واعتماد أجهزة الحواسيب التي تدعم الذكاء الاصطناعي.

وفي السياق ذاته، وصف إيشان دوت، المحلل الرئيسي في شركة Canalys، ردود الفعل المتعلقة بأداء أعمال أجهزة الحواسيب الشخصية في العام المقبل بالإيجابية، لافتاً إلى أن نحو 47% من الشركاء الذين استُطلعت آراؤهم في شهر نوفمبر يتوقعون نمو شحنات أجهزة الحواسيب الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز بنسبة قدرها 10% أو أكثر في العام المقبل.

وأضاف أنه سيكون للشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة جيدة، في ظل الصعوبات التي شهدها الاقتصاد في الآونة الأخيرة إذ كان له تأثيرات كبيرة نسبيًا في قدرة تلك الشركات على تحقيق ميزانية لشراء أجهزة الحواسيب الشخصية على مدار الأرباع القليلة الماضية.

كما أشار إلى أن العام المقبل سيشهد أيضًا انتشارًا لأجهزة الحواسيب المستندة إلى معمارية Arm، التي تعتمد إلى حد كبير على رقاقة X Elite من كوالكوم”.