Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير يفجر أزمة.. صناعة أشباه الموصلات تقود العالم للعطش!!

سلط تقرير نشرته “بيزنس انسايدر”، الضوء على أزمة سيعيشها العالم بسبب صناعة الرقائق وأشباه الموصلات، ألا وهي ندرة الماء.

فمع نمو تقنيات الذكاء الاصطناعي، يتزايد الطلب على الرقائق، تلك الصناعة التي يعد الماء مورد أساسي وحيوي بها.

وبحسب “بيزنس انسايدر”، فإنه وفقًا لتحليل S&P Global، استهلكت صناعة أشباه الموصلات العالمية في عام 2021 كمية من المياه تعادل ما تستهلكه مدينة هونج كونج.

ملايين الجالونات من المياه
ووفق التحليل أيضاً، بلغ متوسط ما تستخدمه منشأة أشباه الموصلات يقدر بملايين الجالونات من المياه يوميًا لشطف الرقائق وتبريد المعدات.

وبناء عليه، توقع التقرير زيادة استهلاك مصانع الرقائق ومراكز البيانات للمياه مع نمو الطلب على أشباه الموصلات في المستقبل.

وأوضح الموقع أنه كلما كانت الرقائق أكثر تقدمًا، كلما كانت هناك حاجة إلى المزيد من خطوات المعالجة التي تعتبر المياه موردا حيوي في القيام بها.

نقاء الماء
وفي السياق ذاته، أشار براكاش جوفيندان، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات في شركة Gradiant الناشئة لتكنولوجيا المياه، في تصريحات لموقع “بيزنس انسايدر”، إلى أن استهلاك إنتاج الرقائق لكميات كبيرة من المياه، لا يقتصر على الكمية فقط، ولكن جودة نوع المياه أيضا، كونه يتطلب كميات هائلة من المياه النقية للغاية والخالية من الملوثات والبكتيريا والأيونات.

وذلك لأن الرقائق شديدة الحساسية للجسيمات الصغيرة التي يمكن أن تعطل عملية التصنيع وتكلف الشركات مليارات الدولارات.

وبالتالي، الأمر يعتبر مخاطرة مزدوجة، فمع انخفاض أحجام الرقائق، تزداد كمية المياه المطلوبة، ولكن أيضًا تصبح متطلبات نقاء المياه الذي تحتاجه هذه الصناعة أكثر وأكثر إلحاحا.

إعادة تدوير الماء
أعلنت شركة Intel عن خططها لتحقق صفر انبعاثات كربونية، وايجابية على مستوى اعادة التدوير بحلول عام 2030، مما يعني أنها تعيد تدوير وترشد ما تستخدمه من المياه من خلال تقليل استخدام المياه العذبة وتمويل مشاريع ترميم مستجمعات المياه.

وفي عام 2023، قالت إنتل إنها حافظت على 13 مليار جالون من المياه.

وقال متحدث باسم شركة TSMC لموقع “بيزنس انسايدر” إن مصانع الرقائق التابعة للشركة في تايوان تحقق معدل إعادة تدوير للمياه بنسبة 90% تقريبًا، وسوف تحقق مصانعها الأمريكية قريبًا نفس المعدل.

وأضاف أنه بالنسبة لمصنع الرقائق المقترح في فينيكس، فإن 65٪ من المياه المستخدمة ستأتي من أنظمة إعادة تدوير المياه الداخلية وتستخدم في أجهزة تنقية الهواء وأبراج التبريد.

وتخطط الشركة لإعادة تدوير ما لا يقل عن 90% من مياهها من خلال بناء مصنع لتدوير المياه الصناعية، وهي منشأة متقدمة لمعالجة المياه.

ويبحث العديد من الباحثين الآن عن طرق لتقليل وإعادة تدوير المياه في تصنيع الرقائق.