Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: مايكروسوفت وأوراكل أبرز المرشحين لشراء «تيك توك»

تدور تكهنات الآن حول مستقبل تطبيق الفيديوهات الشهير “تيك توك” بعد طلب الإدارة الأمريكية من الشركة الأم “بايت دانس” الصينية ببيع التطبيق أو الحظر، وهو ما يدفع باحتمالية بيع “تيك توك” إلى شركة أمريكية، مما يضمن للولايات المتحدة منع الحكومة الصينية من الوصول إلى بيانات مستخدمي التطبيق الأمريكيين.

لكن التساؤل الآن، ما هي الشركة الأمريكية المُحتملة التي قد تشتري التطبيق في حال التوصل إلى اتفاق من هذا النوع بين الحكومة الأمريكية وشركة بايت دانس.

بحسب تقرير لموقع Business Insider الأمريكي استند فيه إلى تصريحاتٍ لمجموعة من الخبراء، يبدو أن عملية بيع التطبيق لشركة أمريكية ليست بهذا السهولة، وأن معظم الشركات الكبرى المرشحة لشراء التطبيق قد تواجه عقبات مالية أو قانونية تحول دون إتمام الصفقة.

والمشكلة الأبرز التي قد يواجهها المشترون المحتملون هي مشكلة مالية، إذ يُقدّر الخبراء قيمة الحصة المزمع بيعها بما يتراوح بين 40 و 100 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغٌ قد تتردد معظم الشركات في تحمّل تكلفته خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تُعاني منها شركات التقنية في هذه الفترة.

كما أن معظم الشركات التي قد تكون مهتمة بشراء التطبيق وتمتلك القدرة المالية لذلك، قد تواجه اعتراضًا من هيئات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، وفقاً للتقرير.

ووفقًا للخبراء، فإن الشركات التي تمتلك شبكات للتواصل الاجتماعي مثل ألفابت، أو ميتا قد تكون بعيدةً عن السماح لها بعقد مثل تلك الصفقة؛ لأن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تمنع الشركات العملاقة من شراء شركات لديها مُنتجات قد تؤدي إلى تضخم سيطرة الشركة المُشترية على السوق بشكلٍ قد يضر بالمنافسة، مثل ما حدث مع شركة مايكروسوفت التي منعتها لجنة التجارة الفيدرالية من الاستحواذ على شركة الألعاب Activision Blizzard.

وقال محللون، إنه في حال بيع تيك توك، فإن مايكروسوفت وأوراكل قد تكونان أكثر المرشحين احتمالًا للاستحواذ على التطبيق.

ولا تمتلك مايكروسوفت حاليًا أي تطبيقاتٍ في مجال التواصل الاجتماعي، مما يجعلها في مأمنٍ من هيئات مكافحة الاحتكار. كما أن الشركة تمتلك الملاءة المالية التي تؤهلها لعقد مثل هذه الصفقة، وهذا بناءً على استعدادها لدفع قرابة سبعين مليار دولار للاستحواذ على Activision Blizzard. لكن في حال تمكنت مايكروسوفت من حل مشكلتها مع هيئات مكافحة الاحتكار واستحوذت بالفعل على شركة الألعاب، فإن قدرة الشركة على عقد صفقة ضخمة أخرى للاستحواذ على تيك توك تُصبح غير مؤكدة.

وأشار المحللون إلى شركة أوراكل Oracle كأحد المشترين المحتملين؛ وذلك لأن الشركة كانت قد قدمت بالفعل عرضًا للاستحواذ على تيك توك بالشراكة مع (وول مارت) Walmart في عام 2020 وذلك خلال محاولة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الدفع نحو عملية البيع، إلا أن الصفقة انهارت منذ وصول جو بايدن إلى البيت البيض.

ويرى الخبراء إن أوراكل قد لا تكون راغبةً في الاستحواذ على تيك توك هذه المرة بسبب احتمال ارتفاع سعر التطبيق عن السعر الذي عرضته الشركة حينها، ولأن الشركة أنفقت بالفعل قرابة 28 مليارًا في الاستحواذ على شركة Cerner المتخصصة ببرمجيات الأنظمة الصحية، في يونيو من العام الماضي.

وتبقى كل هذه التكهنات مرتبطةً بالدرجة الأولى بموافقة الحكومة الصينية على الصفقة المحتملة، إذ إن رفض الحكومة منح الإذن لشركة (بايت دانس) بيع تيك توك قد يعني انتهاء الأمر بحظر التطبيق من متجري جوجل وآبل في الولايات المتحدة.