Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير صادم.. آبل تتعقب مستخدميها عبر إعداد غير معروف في آيفون

كشف تقرير نشرته “ديلي ميل” البريطانية، عن معلومات صادمة تفيد بأن شركة “آبل” تتعقب المستخدمين سرًا من خلال إعداد غير معروف تم تشغيله افتراضيًا أثناء تحديث iOS 17 السابق.

ميزة “جورنال” هو الجندي الخفي الذي تطوعه صانعة الآيفون للتجسس على مستخدميها وتعقبهم، إذ يسمح الإعداد للأشخاص بالتفاعل مع جهاز آيفون الخاص بالآخرين عندما يكونون بالقرب منه، بحسب ما نشرته الصحيفة.

التطبيق الذي تم إصداره في ديسمبر 2023، تم تشغيل إعداد الخصوصية تلقائيًا. ولإيقاف تشغيل إعداد “جورنال”، يتم الانتقال إلى الخصوصية والأمان في ملف الإعدادات.

ثم يُنقر فوق تطبيق “جورنال”، حيث يتم إلغاء خاصية “قابل للاكتشاف من قبل الآخرين” Discoverable by Others. وبالتالي يتم إيقاف تشغيله.

لكن للاسف عند محاولة بعض المستخدمين حذف تطبيق “جورنال” وجدوا أن ميزة “قابل للاكتشاف من قبل الآخرين” لا تزال قيد التشغيل حتى بعد حذف التطبيق، إذ إنه تم تنشيط ميزة “قابل للاكتشاف من قبل الآخرين” مع إصدار iOS 17.2، مما أصاب الكثير من المستخدمين بالصدمة.

ورغم ادعاء “آبل” بأن المعلومات مخزنة على آيفون ولا يتم مشاركتها مع شركة التكنولوجيا العملاقة، تم العام الماضي اكتشاف أن التطبيق يستغل صور المستخدمين وبيانات التمرين وسجل الاستماع إلى الموسيقى الأخير وبيانات الموقع لصياغة ما يسمى بإدخالات اليوميات.

وأثارت هذه القدرات مخاوف بشأن الخصوصية ومخاوف بشأن البيانات التي قد تتم مشاركتها من دون علم المستخدمين.

وتعليقًا على ما يدور، طمأنت آبل المستخدمين بأن تطبيق “جورنال” مبني على الخصوصية في جوهره، لافتة إلى أنه يتم تشفير جميع إدخالات جورنال من البداية إلى النهاية عند تخزينها في آيكلاود، بحيث لا يتمكن أي شخص سوى المستخدم من الوصول إليها.