Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير جديد يكشف: «ميتا» تفرض رقابة عالمية على المحتوى المؤيد لفلسطين

كشف تقرير جديد عن أن شركة “ميتا” فرضت رقابة منهجية وعالمية على المحتوى المؤيد للفلسطينيين منذ 7 أكتوبر، وأنها نفذت ستة أنماط رئيسية للرقابة غير المبررة على المحتوى الداعم لفلسطين والفلسطينيين.

ووثقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أكثر من ألف حالة إزالة للمحتوى وتعليق للحسابات أو منعها بشكل دائم ضمن فيسبوك وإنستجرام.

ووفقا للمنظمة، شملت أنماط الرقابة إزالة المنشورات والقصص والتعليقات، وتعليق الحسابات أو إزالتها، وتعذر التفاعل مع المحتوى، وتعذر متابعة الحسابات أو ذكرها، والقيود على استخدام مزايا البث المباشر، وحظر الظل.

واستشهدت المنظمة بالمحتوى الذي كتبه مستخدمون من أكثر من 60 دولة، ومعظمه باللغة الإنجليزية، ويتعلق كله بالدعم السلمي لفلسطين، الذي يعبر عنه بطرق متنوعة.

وذكرت “هيومن رايتس ووتش” أن ميتا صنفت منشورات المنظمة على أنها رسائل غير مرغوب فيها لأنها تبحث عن أمثلة للرقابة.

واعترفت “ميتا” في تصريح لصحيفة الجارديان بأنها ترتكب أخطاء محبطة للناس، مع أنها أوضحت أن التلميح إلى أنها تقمع صوتًا معينًا بشكل متعمد وممنهج هو أمر خطأ.

وقالت ميتا، إن الادعاء بأن ألف مثال من بين الكم الهائل من المحتوى المنشور بخصوص الأحداث هو دليل على الرقابة الممنهجة قد يكون عنوانًا جيدًا للتقرير، مع أن هذا الادعاء مضلل.

وأضافت “ميتا” أنها الشركة الوحيدة في العالم التي أعلنت علنًا التزامها باحترام حقوق الإنسان فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بإسرائيل وفلسطين.

وتعد هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تواجه فيها “ميتا” تحديًا بسبب اتهامات بأنها تُسكت بشكل روتيني المحتوى والأصوات المؤيدة للفلسطينيين.