Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: تريليون دولار القيمة السوقية العالمية المتوقعة لقطاع الحوسبة بحلول 2035

توقع مركز إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية في أبوظبي، أن تصل القيمة السوقية العالمية لقطاع الحوسبة الكمية إلى تريليون دولار عام 2035.

بينما تتوقع مؤسسة “آي دي سي” العالمية للأبحاث السوقية ” IDC ” أن تصل الاستثمارات العالمية في الحوسبة الكمية إلى نحو 16.4 مليار دولار بنهاية عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.5%، ويشمل ذلك الاستثمارات من جانب القطاعين العام والخاص والإنفاق على البحث والتطوير من شركات التكنولوجيا والخدمات والتمويل.

وأشار المركز إلى أن الولايات المتحدة والصين تهيمن على قطاع الحوسبة الكمية، للاستفادة من ملامح الثورة التكنولوجية الجديدة التي مكَّنت العلماء من دراسة الجزيئات الأساسية للمادة، والتي تعددت تطبيقاتها مختلف المجالات على الرغم من حداثتها النسبية.

يُشار إلى أن الاهتمام المتزايد بالحوسبة الكمية من قبل الوكالات الحكومية العالمية، حيث أعلنت 14 منها (13 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي) عن مبادرات تمتد لعدة سنوات ستدر مليارات الدولارات لأبحاث الحوسبة الكمية.

وحلت شركة أمازون في صدارة أكبر شركات الحوسبة السحابية في العالم، وذلك استناداً إلى بيانات «سينرجي ريسيرش جروب» والتي سلطت الضوء على أفضل مزودي خدمات الحوسبة السحابية في العالم بناءً على إيرادات المؤسسة بدءاً من الربع الرابع من عام 2023.

وحصدت أمازون 31% من حصة السوق العالمية، فقد حقق قسم السحابة في أمازون إيرادات بقيمة 24.2 مليار دولار خلال هذا الربع.

وجاءت مايكروسوفت آزور في المركز الثاني بنحو 24% من الحصة العالمية، تليها غوغل كلاود بحصة قدرها 11%.

بينما احتلت علي بابا كلاود الصينية المركز الرابع بحصة بلغت 4% من السوق العالمية لخدمات الحوسبة السحابية، تليها سيلز فورس الأمريكية بحصة 3%، ثم آي بي إم كلاود بحصة وصلت 2%، وفي المركز السابع جاءت أوراكل بحصة 2% أيضاً.

واحتلت الصينية تينسنت كلاود احتلت المركز الثامن بنسبة بلغت 2% من حصة السوق العالمية لخدمات الحوسبة السحابية، وأخيراً حصة 21% لشركات أخرى حول العالم.

وتسيطر الشركات الأمريكية على حصة الأسد من السوق، في حين تشكل شركتا علي بابا كلاود وتينسنت كلاود الصينيتان معاً 6% من الحصة العالمية لسوق خدمات الحوسبة السحابية.

وتعتبر شركات أمازون ومايكروسوفت وجزدوجل أكبر ثلاثة مزودين لخدمات الحوسبة السحابية في العالم، إذ تسيطر الشركات الثلاث على حصة تقدر بنحو 66% من السوق العالمية.

وحققت الشركات الثلاث إيرادات بالمليارات من خلال بنيتها التحتية السحابية التي توفر الطاقة الحاسوبية التي تحتاج إليها شركات تخزين البيانات على مستوى العالم، علاوة على ذلك، يتم تشغيل معظم نماذج الذكاء الاصطناعي على السحابة، ما يؤدي إلى زيادة في الطلب على الحوسبة لمقدمي الخدمات السحابية.