Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: الذكاء الاصطناعي يتسبب في خسارة كبيرة لـ«مايكروسوفت»

أفاد تقرير جديد صادر عن صحيفة “وول ستريت جورنال”، بأن شركة مايكروسوفت خسرت الكثير من الأموال عبر مساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي Copilot لمنصة GitHub.

واستخدمت “مايكروسوفت” الذكاء الاصطناعي من شريكتها OpenAI لإطلاق مساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي Copilot لمنصة GitHub الذي يساعد المبرمجين في إنشاء التعليمات البرمجية وإصلاحها وترجمتها.

ونال المساعد شعبية كبيرة بين المبرمجين، واستخدمه أكثر من 1.5 مليون شخص، وهو يساعد في بناء نحو نصف التعليمات البرمجية لمستخدمي منصة GitHub لأنه يقلل الوقت والجهد اللازمين للبرمجة، مع أنه كان يخسر المال لأن تشغيله مكلف للغاية.

ويدفع الأفراد 10 دولارات شهريًا مقابل GitHub Copilot، مع أن الخدمة تخسر ما متوسطه 20 دولارًا لكل مستخدم شهريًا، حيث يكلف بعض المستخدمين مايكروسوفت نحو 80 دولارًا شهريًا.

وعلى ما يبدو أن هذا الموقف قد لعب دورًا في قرار الشركة بزيادة الرسوم مقابل إمكانات الذكاء الاصطناعي التي توفرها قريبًا عبر Microsoft 365 Copilot.

وتكلف هذه الخدمة العملاء 30 دولارًا لكل مستخدم شهريًا بالإضافة إلى رسوم الاشتراك الشهرية العادية في Microsoft 365 التي تختلف حسب المستوى.

وتفسر التكلفة الباهظة للذكاء الاصطناعي أيضًا سبب تطوير مايكروسوفت شرائحها للذكاء الاصطناعي لاستخدامها في مراكزها للبيانات.

وتبحث مايكروسوفت عن الحلول القصيرة المدى لتكاليف الذكاء الاصطناعي، وخاصة بالنسبة للخدمات المجانية للمستخدمين، مثل Bing Chat، و Bing Image Creator، و Microsoft Copilot.

وسلط التقرير الضوء أيضاً على التكاليف الباهظة التي تواجهها شركات التكنولوجيا الكبرى من أجل توفير قدرات الذكاء الاصطناعي لعملائها، ويبدو أنه حتى الخدمات المدفوعة تخسر المال.