Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: الخلل التقني العالمي يتسبب في نشاط رائج لمجرمي الإنترنت

ترك الخلل التقني العالمي الذي ضرب العالم أمس الجمعة، وتسبب بخسائر كبيرة، فجوة استغلها مجرمو الإنترنت، على الرغم من التحذيرات التي أطلقتها الدول المتضررة لمواطنيها.

ووفقاً لموقع “فوكس نيوز” أدى الانقطاع العالمي لخدمة تكنولوجيا المعلومات، الناجم عن تحديث خاطئ لبرنامج CrowdStrike إلى خلق فرصة لم يفوتها القراصنة.

وذكر الموقع الأمريكي أن القراصنة قاموا بإطلاق حملات تصيد وتوزيع روابط محملة بالبرامج الضارة، مستغلين الاضطراب غير المسبوق الذي أثر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows في جميع أنحاء العالم.

واستغل مجرمو الإنترنت الأفراد والمنظمات التي تبحث بشدة عن المعلومات والحلول، وخدعوهم بالنقر على روابط خادعة تحت ستار تقديم تحديثات أو إصلاحات للمشكلات المتعلقة بـ CrowdStrike.

وجاءت تحركات القراصنة هذه على الرغم من إطلاق دول كثيرة تحذيرات رسمية لأفرادها من النقر على روابط مشبوهة أو حتى إجراء أي معاملات بنكية حتى إصلاح العطل.

وأصدرت وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية التابعة لوزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة، بياناً تحذيريًا بشأن الأنشطة الإجرامية المتزايدة.

وأشارت إلى أن الجهات الفاعلة في التهديد تستغل هذه الحادثة في التصيد الاحتيالي وغيره من الأنشطة الضارة.

وتعرضت العديد من الخدمات بمختلف أنحاء العالم، أمس الجمعة، إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت مرتبط بخلل تقني، مما تسبب في تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام وبنوك.

ولاحقاً أعلنت شركة مايكروسوفت إصلاح الخلل التقني. إلا أن الانقطاع التكنولوجي العالمي أدى إلى توقف رحلات جوية، وتوقف بنوك عن العمل، وتوقف وسائل إعلام عن البث يوم الجمعة في اضطراب هائل أثر على الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم وسلط الضوء على الاعتماد على برامج عدد قليل من مقدمي الخدمات.