Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: الإمارات تتصدر دول العالم في جذب الثروة خلال 2024

توقع أحدث تقرير لشركة استشارات هجرة الاستثمارات الدولية “هنلي أند بارتنرز”، أن تصبح الإمارات مركز جذب رائد للثروة حول العالم للعام الثالث على التوالي.

واستعرض تقرير هجرة الثروات الخاصة لعام 2024، أحدث التدفقات الواردة والخارجة لأصحاب الملايين (أي الفارق بين عدد الأثرياء الذين تبلغ ثرواتهم السائلة القابلة للاستثمار مليون دولار أو أكثر ممن ينتقلون إلى بلد ما وعدد المهاجرين منها) والذي يعتمد على تحركات الأثرياء منذ بداية العام الحالي وحتي يونيو.

واستند التقرير إلى بيانات عن 150 ألف فرد من أصحاب الثروات المرتفعة مقدمة من شركة معلومات الثروة “نيو ورلد ويلث”، ويحسب فقط الأشخاص الذين يقيمن في بلدهم الجديد لأكثر من نصف العام، مع التركيز في المقام الأول على مؤسسي الشركات ورؤساءها والمديرين التنفيذيين وغيرهم.

وبحسب التقرير، تعمل الإمارات تعمل بصورة متزايدة على ترسيخ مكانتها كملاذ آمن للأفراد من ذوي الثروات المرتفعة حول العالم، وهو ما يرجع لعدة عوامل منها الموقع الاستراتيجي، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي وغيرها.

وتوقع التقرير ترسيخ الإمارات لمكانتها باعتبارها الوجهة الأولى في العالم لأصحاب الملايين المهاجرين، إذ تستعد لاستقبال تدفقًا صافيًا قياسيًا قدره 6700 مليونير من جميع أنحاء العالم بنهاية العام الحالي.

وبعدها في المرتبة الثانية تأتي الولايات المتحدة، إذ من المتوقع تدفق صافي 3800 مليونير إليها بحلول نهاية 2024.

وأشار “دومينيك فوليك” رئيس مجموعة عملاء القطاع الخاص لدى “هنلي أند بارتنرز”، إلى أن عام 2024 سيكون لحظة فاصلة في الهجرة العالمية للثروة، إذ من المتوقع انتقال عدد غير مسبوق من المليونيرات حول العالم هذا العام عند 128 ألف مليونيرًا، متجاوزًا المستوى القياسي المسجل في 2023 البالغ 120 ألف مليونير، مع مواجهة العالم مع عاصفة من التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية.

وعلى النقيض، من المتوقع أن تشهد الصين أكبر هجرة جماعية للمليونيرات، إذ من المتوقع أن يغادرها 15.2 ألف من الأثرياء بحلول نهاية العام، مع تباطؤ النمو والتوترات الجيوسياسية والفرص المتوافرة في الخارج، وبعدها في المرتبة الثانية تأتي المملكة المتحدة.