Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تقرير: «أمازون» تستخدم خوارزمية سرية لرفع الأسعار

عمدت شركة التجارة الإلكترونية “أمازون”، إلى استخدام خوارزمية سرية تحمل الاسم الرمزي “بروجكت نيسي” Project Nessie لاختبار مدى قدرتها على رفع الأسعار بالطريقة التي يتبعها المنافسون.

وأفاد تقرير جديد لصحيفة “وول ستريت جورنال”، بأن الخوارزمية ساعدت على تحسين أرباح “أمازون” في عناصر عبر فئات التسوق، وأنها جمعت إيرادات تزيد على مليار دولار من خلال استخدام تلك الخوارزمية.

وظهرت في أواخر الشهر الماضي معلومات للمرة الأولى عن الخوارزمية ضمن الشكوى المقدمة من لجنة التجارة الفيدرالية التي تتهم فيها أمازون بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي.

وترفع الخوارزمية الأسعار وتراقب إذا كان تجار التجزئة الآخرون سيحذون حذوها، وتعيد الخوارزمية سعر أمازون تلقائيًا إلى السعر الطبيعي إذا حافظ تجار التجزئة المتنافسون على السعر المنخفض.

وأوضح المتحدث باسم الشركة، أن ادعاءات لجنة التجارة الفيدرالية تسيء وصف هذه الأداة بشكل صارخ، وأن “بروجكت نيسي” كان لها هدفًا بسيطًا وهو محاولة وقف سياسة مطابقة الأسعار لدى الشركة، إذ أصبحت الأسعار منخفضة للغاية ولم تعد مستدامة.

وأشار إلى أن الأداة استخدمت لبضع سنوات على مجموعة فرعية من المنتجات لكنها لم تعمل على النحو المنشود لذلك تم إلغائها منذ عدة سنوات.

وتعد الخوارزمية مجرد أداة واحدة من طرق عديدة استخدمتها أمازون للحفاظ بشكل غير قانوني على هيمنتها على السوق في صناعة التجارة الإلكترونية، وذلك وفقًا لاتهامات لجنة التجارة الفيدرالية ضد الشركة.