Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعطل أول رقاقة يتم زراعتها في دماغ بشري.. و«نيورالينك» تفكر في إزالتها

contact

تعرضت أول رقاقة تزرعها شركة “نيورالينك في دماغ بشري لعطل جزئي، مما أفقدها القدرة على قياس سرعة ودقة تسجيل الإشارات العصبية.

وقالت الشركة التابعة للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك”، في منشور عبر مدونتها، إن عدد من الأقطاب الكهربية الواصلة بين الرقاقة ومخ المريض انفصل، ما أدى إلى تقليل عدد الأقطاب الفعالة وإعاقة قدرة “نيورالينك” على قياس سرعة ودقة الارتباط.

وأشارت صحيفة “وول ستريت جورنال”، إلى أن الشركة فكرت في إزالة الرقاقة من مخ “أرباو”، لكن المشكلة لم تشكل خطراً مباشراً على سلامته، لذا لجأت “نيورالينك” إلى تعديل خوارزمية التسجيل، وتعزيز واجهة المستخدم مع تحسين آلية ترجمة إشارات المخ إلى قدرة على التحكم في مؤشر الحاسوب.

وطورت “نيورالينك” رقاقة تعمل بمثابة واجهة حاسوبية للمخ البشري بإمكانها مساعدة المرضى المصابين بالشلل على التحكم في التكنولوجيا باستخدام دماغهم فقط، حيث يسجل نظام الشركة الذي يدعى “لينك” الإشارات العصبية للمخ من خلال 1024 قطباً كهربائياً مدمجاً في 64 خيطاً دقيقاً (يتم وصلها بالمخ).

وأجرت “نيورالينك” في يناير الماضي، جراحة لزراعة أولى رقاقاتها في مخ “نولاند أرباو” البالغ من العمر 29 عاماً في إطار اختبارات سلامة التقنية.

ثم أعلنت في أبريل الماضي نجاح العملية الجراحية بعدما بثت مقطع مصور في الشهر السابق أظهر استخدام “أرباو” للرقاقة بفاعلية (للتحكم في مؤشر الحاسوب).