Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعرف على أبرز ملامح التشكيل الوزاري الجديد

ساعات قليلة تفصلنا عن الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، والمقرر غدًا الأربعاء ويعقبه أداء اليمين للحكومة الجديدة أمام الرئيس السيسي في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وتشير التوقعات إلى أن التعديل الوزارى المرتقب سيشهد تغيير عدد كبير من الوزراء والإبقاء على البعض ودمج وزارات.

وكشفت مصادر عن أسماء أبرز الوزراء الراحلين من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي في التعديل الوزاري الجديد وهم وزراء: البترول، الخارجية، الطيران، المالية، التخطيط، التموين، الأوقاف والتنمية المحلية والسياحة، والتجارة والصناعة، والكهرباء والإسكان والعدل والتعليم والتضامن الاجتماعي والقوى العاملة والمجالس النيابية والزراعة والعمل.

كما كشفت المصادر عن اختيار شريف فاروق لوزارة التموين والتجارية الداخلية، وأسامة الازهري للأوقاف، ومايا مرسى للتضامن الاجتماعي، وشريف الشربينى للإسكان، وأحمد كجوك للمالية

ويتولى الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وحسن الخطيب لوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والمستشار عدنان الفنجري اوزارة العدل، وكريم بدوي وزارة البترول والثروة المعدنية، كما يتولى الدكتور بدر عبد العاطي الخارجية مع ضم حقيبة الهجرة إلى الوزارة، وتولي الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والنقل.

وبحسب المصادر، سيتم عمل الحكومة الجديدة وفقاً لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وأفادت المصادر بأن أسماء الوزراء الجدد لن يتم عرضها على مجلس النواب للموافقة، حيث إنه بمجرد الانتهاء من التشكيل الوزاري سيؤدي أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي أولاً لأنها حكومة جديدة، وبعدها تتقدم الحكومة ببرنامجها إلى مجلس النواب خلال 20 يوماً من تشكيلها.

بعد ذلك سيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.