Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعاون بين «فورد» وCATL الصينية لإنشاء مصنع بطاريات السيارات

أوشكت شركتا “فورد موتور”، و”كونتيمبوريري أمبيريكس تكنولوجي” (Amperex Technology Co. Ltd)، على إبرام عقد تعاون بينهما من أجل تدشين مصنع لإنتاج البطاريات في ميتشيجان، تتويجاً لمناقشات استمرت لشهور، وتأخر الإعلان عنها بسبب التوترات بين واشنطن والصين.

ووفقاً لمصادر مطلعة، سيتم الإعلان عن الاتفاق الأسبوع المقبل، ومتوقع أن يوفر المصنع، الذي يتكلف مليارات الدولارات ويبعد نحو 100 ميل غرب ديترويت، قرابة 2500 فرصة عمل.

ويقضي الاتفاق بتصنيع “فورد” البطاريات، وامتلاك “CATL ” تقنية تصنيع خلايا البطارية، كما قد يسمح للمصنع بالحصول على إعفاءات مُربحة على ضريبة الإنتاج، وفقاً لقانون الحد من التضخم، الذي يتطلب عدم وجود أي استثمار مالي مباشر من الشركة الصينية.

ويقع المصنع الجديد بالقرب من بلدة مارشال الصغيرة جنوب غرب ميشيجان، والذي يُمكن أن يتسع بعد ذلك ويوفر مزيداً من الوظائف والاستثمارات، وفقاً للمصادر.

قالت “فورد”، في بيان: نسعى للحصول على البطاريات اعتماداً على تكنولوجيا شركة كونتيمبوريري أمبيريكس تكنولوجي (CATL) لاستخدامها في تصنيع سيارات الشركة، كما نخطط لتوطين الإنتاج في أمريكا الشمالية.

تدرس شركة صناعة السيارات الأمريكية، وشركة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية الصينية، هيكل ملكية جديد، تمتلك بمقتضاه “فورد” 100% من المصنع، بما في ذلك المبنى والبنية التحتية، حسبما ذكرت “بلومبرج” العام الماضي.

ويشار إلى أن “فورد موتور” تستثمر 50 مليار دولار على نطاق واسع لتطوير وتصنيع السيارات الكهربائية، حيث تخطط لإنتاج مليونَي سيارة بحلول نهاية 2026.