Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعاون بين «سيريبراس» الناشئة و«جي42» الإماراتية لإطلاق حواسيب فائقة بتكلفة 100 مليون دولار 

أعلنت شركة “سيريبراس سيستمز” الناشئة لصناعة الرقائق، عن توقيع صفقة بنحو 100 مليون دولار لتصنيع الحاسوب الأول من بين ما قد يصل إلى 9 حواسيب فائقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، في شراكة مع مجموعة جي42 الإماراتية.

وتأتي الصفقة في الوقت الذي يبحث فيه مقدمو خدمات الحوسبة السحابية في شتى أنحاء العالم عن بدائل لرقائق إنفيديا كورب، الشركة الرائدة في السوق في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي والتي تعاني السوق نقص في المعروض من منتجاتها.

وقالت سيريبراس، ومقرها وادي السيليكون، إن جي42 وافقت على شراء ثلاثة مما تسميها أنظمة كوندور جالاكسي، ستصنعها جميعا في الولايات المتحدة. وسيتصل الحاسوب الأول بالشبكة هذا العام، وتخطط الشركتان لإطلاق حاسوبي كوندور جالاكسي 2 و3 الفائقين في الولايات المتحدة مطلع عام 2024.

وقال أندرو فيلدمان، مؤسس سيريبراس ورئيسها التنفيذي، إن حاسوب “كوندور جالاكسي” بدأ العمل فعلياً، وبلغت تكلفته أكثر من 100 مليون دولار، وسيتضاعف حجمه خلال الأسابيع المقبلة، وستُضاف إليه أنظمة جديدة في أوستن وآشفيل بولاية نورث كارولينا في النصف الأول من العام المقبل، مع تشغيل المواقع الخارجية على الإنترنت في النصف الثاني من عام 2024.

وأضاف فيلدمان: “يساهم كوندور جالاكسي 1 في تقليل الزمن اللازم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والحد من الجهود المبذولة في عمليات الحوسبة الموزعة”.

ووصف فيلدمان الصفقة بأنها بداية شراكة استراتيجية وقال إن الشركتين تجريان محادثات بشأن إطلاق ما يصل إلى ستة أجهزة كمبيوتر فائقة إضافية من طراز كوندور جالاكسي وربطها بالشبكة خلال عام 2024.

ويعتزم فيلدمان الانتقال إلى الإمارات لمدة ثلاثة أشهر للعمل مع جي42 على تطوير خدمة الحوسبة الخاصة بها استنادا إلى الأنظمة، واصفا الأمر بأنه فرصة نادرة لتغيير سوق ضخمة.

وتقول جي42، إنها تخطط لاستخدام أنظمة سيريبراس لبيع خدمات حوسبة الذكاء الاصطناعي لشركات الرعاية الصحية والطاقة. ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن طلال القيسي الرئيس التنفيذي لشركة جي42 قوله: يسرنا التعاون مع سيريبراس لتوفير أحد أسرع الحواسيب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في العالم، وإرساء أساس لربط مجموعة من هذه الحواسيب الفائقة في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف “تتمثل الرؤية المشتركة للشركتين في استخدام كوندور جالاكسي 1 وأجهزة الشبكة الأخرى لمواجهة التحديات الملحة أمام المجتمع في مجالات الرعاية الصحية والطاقة والعمل البيئي والمناخي وغيرها”.

وتمثّل “سيريبراس” -التي يصفها فيلدمان بأنَّها أكبر مركز حوسبة للذكاء الاصطناعي مبني لهذا الغرض- محاولة لتلبية هذه الحاجة عبر أسلوب جديد.

كما أنَّها تمثل محاولة للتعمّق في هذا المجال من جانب الإمارات العربية المتحدة، التي تراهن على تكنولوجيا الجيل التالي مع شركة جي 42، فالشركة تركّز على الدفع ببحوث الذكاء الاصطناعي نحو الاستخدامات العملية في مجالات كالطيران والرعاية الصحية.