Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعاون إماراتي فرنسي لتطوير منظومة الذكاء الاصطناعي

أبرم مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي، ووزارة الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية في فرنسا، أمس، مذكرة تفاهم بهدف تطوير منظومة حيوية للذكاء الاصطناعي في كلا البلدين.

وتأتي الاتفاقية في إطار الشراكة الإستراتيجية التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتغطي مذكرة التفاهم مجالات تعاون عديدة بين الإمارات وفرنسا، بينها إنشاء مركز البيانات والبنية التحتية للحوسبة الفائقة، وسيوفر هذا المركز مجالات التدريب وقدرات الاستدلال في مجال الذكاء الاصطناعي للشركات الفرنسية والأوروبية بأسعار تنافسية، وسيعزز من فرص الشراكة مع مشغلي الحوسبة السحابية المحلية والدولية من أجل تمكين الابتكار والبحث والتطوير.

كما ستتيح هذه الاتفاقية لكلا البلدين استكشاف فرص الاستثمار في الشركات الناشئة وصناديق الاستثمار المتخصصة في نماذج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في القطاعات في المجالات الرئيسية، مثل: الصحة، والخدمات المالية، والبرمجيات، وتجارة التجزئة، والصناعة، وأجهزة الجيل القادم.

إضافة إلى ذلك، ستتيح الاتفاقية فرص الإنتاج المشترك وتوفير أشباه الموصلات، بما يشمل: الرقائق المتطورة والضرورية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وبموجب الاتفاقية، أيضاً سيتعاون البلدان لتطوير الكوادر البشرية وتأهيلها، من خلال مبادرات تعليمية مشتركة توفر أفضل برامج التدريب في مجال الذكاء الاصطناعي في كلا البلدين.