Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تطبيقات احتيالية مشبوهة تجبر مستخدمي آبل ستور على دفع الأموال

كشف كوستا إليفثيريو Kosta Eleftheriou، مطور وصائد التطبيقات الاحتيالية، المعروف بكشف التطبيقات الاحتيالية التي تجاوزت عملية مراجعة شركة أبل، عن وجود مجموعة جديدة من التطبيقات الاحتيالية المشبوهة في متجر شركة آبل App Store تجاوزت مراجعة الشركة وتقوم بإجبار المستخدمين على دفع مبالغ مالية قسريًا من أجل الخروج من التطبيق.

وأكد الخبير التقني أن الاحتيال هذه المرة يتم عبر استخدام جهاز ماك، والنوافذ المنبثقة التي تجعل من الصعب للغاية إنهاء التطبيق دون الموافقة على أسعار الاشتراك الباهظة، كل ذلك دون ملاحظة أبل، على الرغم من حجتها بأن عملية مراجعة التطبيقات لديها تحافظ على الأجهزة والمستخدمين آمنة.

والتطبيق الذي بدأ العملية الاحتيالية يسمى My Metronome، وبحسب خبراء ومراجعات المستخدمين، يتم قفل التطبيق، ولن يسمح لك بالخروج منه باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح أو شريط القائمة حتى توافق على اشتراك بقيمة 9.99 دولار في الشهر، بحسب ما أورده موقع ذي فيرج التقني.

وقال إليفثيريو، إنه يبدو أن هذا المطور قد جرب على مدار سنوات تقنيات مختلفة من منع الأشخاص من إغلاق نظام حظر الاشتراك غير المدفوع“، مما يوجهنا إلى العديد من التطبيقات الأخرى التي ما تزال موجودة في المتجر بسلوك مماثل، وسنصل إلى هؤلاء في لحظة“.

ونشر كوستا تغريدة عبر حسابه على تويتر تحدث فيها عن أحد تلك التطبيقات، وبعد فترة من تلك التغريدة يبدو أن التطبيق قد تمت إزالته من المتجر.

وبحسب الموقع، فإن حقيقة أن المستخدم المتمرس يمكنه إغلاق هذه التطبيقات، إذا لزم الأمر، لا يعفي وجودها في المتجر. ومن الناحية النظرية، كان يجب على App Review تجربتها ورفضها لانتهاكها إرشادات الشركة.

ويرى الموقع أنه لأمر محبط تسلل هذه التطبيقات عبر شبكة أبل عندما يكون هناك الكثير من الأمثلة الأخرى، حيث يتعرض المطورون للغرور لأسباب تبدو تعسفية (أو حتى لمجرد اتباع مثال Apple). لكن أبل تركت الكثير من التطبيقات المخادعة الأخرى التي تنتهك قواعدها بشكل صارخ تتسلل عبر الثغرات.