Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تصل جوائزها إلى 1.5 مليون دولار.. فرصة للشركات الناشئة للمشاركة بمسابقة “أبطال أعمال إفريقيا”

يمكن للشركات الناشئة المصرية الآن التنافس على جوائز بقيمة ١,٥ مليون دولار أمريكي عند الاشتراك في الإصدار الثاني من مسابقة “أبطال أعمال أفريقيا” التي تنظمها “مؤسسة جاك ما”، والتي تم فتح باب التقديم لها في ٥٤ دولة أفريقية. الشركات ذات سجل أعمال تدر دخلاً على مدار ٣ سنوات يمكنها أن تكون واحدة من ١٠ متسابقين في المراحل النهائية الذين سيتشاركون مجموع جوائز يقدر بـ١,٥ مليون دولار أمريكي، وهي زيادة تقدر بقيمة مليون دولار مقارنةً بجوائز العام الماضي، وفقاً لتصريحات رايز أب، الشريك المحلي للمسابقة.

وتتضمن المزايا الأخرى للمسابقة إمكانية عرض فكرة المشروع أمام عملاق الأعمال ومالك شركة علي بابا الشهير “جاك ما”، وتسليط الضوء على الشركة الناشئة أثناء فعالية “أبطال أعمال أفريقيا”، بالإضافة إلى تلقي تدريب في مقر شركة علي بابا في هانغتشو الصينية، والحصول على الإرشاد ونصائح من يد كبار قادة الأعمال.

في العام الماضي، حصل عمر صقر (Nawah-Scientific) على جائزة قدرها ١٥٠,٠٠٠ دولار بينما تلقى وليد عبد الرحمن (Mumm) جائزة بقيمة ٦٥,٠٠٠ دولار نقداً. كذلك، تمكنا من التوسع في علاقاتهما العملية عبر الانضمام إلى شبكة مبادرة جائزة رواد أعمال أفريقيا Africa Netpreneur Prize Initiative (ANPI)، والتي تضم مرشدين وشركات ناشئة أفريقية تمتلك على الأقل ٣ سنوات من الأعمال المدرة للدخل.

يخوض المتسابقون عدة مراحل داخل المسابقة، وسيتم اختيار ١٠ شركات للوصول إلى المراحل النهائية، وسيتنافسون في الفعالية الأخيرة لعرض أفكار المشروعات، والتي سيتم بثها عبر الإنترنت في مختلف أنحاء القارة الأفريقية. سيتم الإعلان عن المتسابقين الذين وصلوا إلى الدور قبل النهائي في أغسطس، بينما يتم كشف النقاب عن الـ١٠ شركات التي وصلت إلى الدور النهائي في سبتمبر.

مبادرة ANPI هي البرنامج الخيري الأبرز لـ”مؤسسة جاك ما” في أفريقيا. وتهدف المبادرة إلى منح رود الأعمال في أفريقيا المنصة الملائمة لتطوير قدراتهم وأفكارهم العملية، وإلهام الآخرين على خوض تجربة ريادة الأعمال. تم الإعلان عن المسابقة من قبل جاسون باو، كبير مستشارين العلاقات الدولية في “مؤسسة جاك ما” خلال فعاليات قمة رايز أب لعام ٢٠١٨. ومنذ بداية البرنامج، لعبت رايز أب دوراً محورياً في الوصول إلى رواد الأعمال بشمال أفريقيا للاشتراك بالمسابقة، وذلك عبر تقديم الدعم للمبادرة من خلال عدد من فعاليات الويبنار وتوفير فرص تدريبية وإرشادية للشركات الناشئة المستهدفة. يعد هذا هو العام الثاني على التوالي الذي تعقد فيه رايز أب شراكة مع ANPI.