Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تسلا» تسعى لشراء حصة في «جلينكور» لتأمين موارد صناعة السيارات الكهربائية

تسعى شركة “تسلا” للسيارات الكهربائية، إلى شراء حصة في “جلينكور” شركة السلع الأساسية السويسرية، بهدف تأمين المواد اللازمة لصناعة السيارات الكهربائية.

وبحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلًا عن مصادر مطلعة، أجرت “تسلا” محادثات مع “جلينكور” ، وان المحادثات الأولية تدور حول شراء حصة تتراوح بين 10% و 20% في “جلينكور” بدأت العام الماضي، واستمرت حتى مارس من هذا العام عندما زار “جاري ناجل” الرئيس التنفيذي للشركة السويسرية مصنع “تسلا” في فريمونت.

وبحسب المصادر، لم تتوصل المناقشات حينها إلى اتفاق، إذ كانت لدى “تسلا” مخاوف بشأن ما إذا كانت أعمال تعدين الفحم لشركة “جلينكور” متوافقة مع أهدافها البيئية، مما جعلها تتردد في الاستحواذ على حصة أقلية.

وفي أبريل، أعرب “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي لـ”تسلا” عن مخاوفه بشأن ارتفاع تكاليف الليثيوم، قائلًا: “قد تضطر “تسلا” في الواقع إلى الدخول في التعدين والتكرير على نطاق واسع، ما لم تتحسن التكاليف”.

وتعد “جلينكور” هي أكبر منتج للكوبالت في العالم بفضل مناجمها في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأستراليا وكندا، وقبل عامين، أبرمت “تسلا” اتفاقية لشراء الكوبالت من المجموعة السويسرية لتزويد مصانعها في شنغهاي وبرلين.