Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تسريب 26 مليار سجل بيانات لمستخدمي فيسبوك وتويتر ولينكدإن في أخطر تسريب في التاريخ

أكد باحثون أمنيون تسريب 26 مليار سجل على الأقل من بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر ولينكدإن ودروبوكس، والذي يعد الأكبر والأخطر في تاريخ التكنولوجيا حتى الآن.

ووفقا للباحثين في “سيكيوريتي ديسكفري” و”سايبر نيوز” أن حجم قاعدة البيانات المسربة حديثا وصل إلى 12 تيرابايت من البيانات، والتي تم العثور عليها في نسخة تخزين مفتوحة، ويحتمل أن يكون تم تجميعها عبر برمجية خبيثة أو وسيط بيانات.

وقال الباحثون أن البيانات المسربة يمكن استغلالها في مجموعة واسعة من الهجمات، بما في ذلك سرقة الهوية، وعمليات التصيد المتطورة، والهجمات الإلكترونية، والوصول غير المصرح به إلى الحسابات الشخصية والحساسة.

وإلى جانب وجود بيانات لمستخدمي المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي الصينية، مثل “ويبو” Weibo، فإنه يمكن العثور على سجلات متنوعة من المنظمات الحكومية الأمريكية وغيرها، ما يثير بشدة قلق الباحثين.

ولم يجزم الباحثون بأن تكون البيانات المسربة جديدة بالكامل، إذ يرجحون أنها سجلات مجمعة من آلاف الانتهاكات السابقة وتسريبات البيانات، حيث اكتشفوا وجود تكرار لعدد كبير من سجلات البيانات، وبذلك يكون عدد البيانات الجديدة المسربة قليل قياسا إلى إجمالي السجلات المسربة.