Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تسريبات تكشف عن مفاجآت في «آيفون 16» القادم.. ومميزات تطرح للمرة الأولى

لا تكاد “آبل” تعلن عن طراز جديد من هواتف “آيفون” إلا ويبدأ الحديث عن الإصدار القادم، وهو ما حدث بمجرد الاعلان عن آيفون 15 في سبتمبر 2023، فبدأت التسريبات تطول مزايا ومواصفات آيفون 16 المرتقب.

وكشفت التسريبات حتى الآن عن مفاجآت عديدة تعمل آبل على إضافتها للهاتف الجديد، لعل أبرزها دعم آيفون 16 لأنظمة ذكاء اصطناعي والتي يتم تقديمها للمرة الأولى عبر هواتف آيفون، فضلاً عن وتحديثات على التصميم الخارجي للشاشة وتدعيم لقدرات الكاميرات.

وتناولت التسريبات أبرز المواصفات المتوقعة لإصدارات هاتف آيفون 16 القادم من آبل، وأبرزها ما يلي:

الذكاء الإصطناعي التوليدي

كشفت تسريبات عن أن آبل تعمل على تدعيم سلسلة iPhone 16 القادمة بميزة جديدة كليا على هواتفها، وهي خاصية الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ووفقًا لتقرير سابق للخبير الموثوق “Mark Gurman” نشر عبر بلومبرج، فإن آبل تعتزم في الإصدار القادم على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويؤكد المحلل أن هذه التقنية ستكون السمة المميزة البارزة لهذا الجيل.

ورغم ذلك، تشير التوقعات إلى أن تقنية آبل الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، لن تختلف كثيرًا عن التقنيات المقدمة من قبل Samsung وGoogle، في هذا المجال.

ويُتوقع أن تتمثل قوة هذه التقنية في القدرة على تلخيص المستندات، وتحويل النصوص إلى صور، بالإضافة إلى قدرتها على ترجمة المحتوى، وغيرها من المهام الابتكارية.

شريحة A18

ومن ضمن أبرز التسريبات أيضاً التي نشرت عن إصدارات آيفون 16 القادم، أن كافة الاصدارات من الهاتف، ستأتي داعمة لشريحة A18 المتطورة، ولن تقتصر على الإصدارات الفائقة من الهاتف، “برو” أو “برو ماكس”.

وكشف تقرير كانت قد نشرته منصة “MacRumors” عن خطط شركة آبل لإصدار هواتف آيفون الجديدة في عام 2024، على أن تشمل جيلًا جديدًا من شرائح آبل.

وستعتمد أبل نهجا جديدا بعد أن كانت الشرائح الجديدة تقتصر على إصدارات Pro فقط، حيث تعتزم أبل هذه المرة دعم جميع إصدارات iPhone 16 بشريحة A18.

تصميم ثقب الشاشة

كما كشفت تسريبات جديدة عن “Majin Bu”، أن آبل تختبر تصميمًا حدييث لهاتف iPhone 16 Pro، يتميز بثقب وسط الشاشة كبديل لنظام “Dynamic Island”، يخص الكاميرا الأمامية، ويشير التقرير إلى أن هذا التصميم الجديد يستلزم بعض التغييرات من قبل أبل.

في الوقت نفسه كشف تقرير سابق للمحلل “Ross Young”، أن آبل ستستمر في اعتماد تصميم “Dynamic Island” في سلسلة iPhone 16 المقبلة، وأكد أن آبل ستدعم جميع الإصدارات القادمة بنفس هذا التصميم.

شاشة أكثر كفاءة ومعدل تحديث أعلى

كما تعتزم آبل من خلال الإصدارات المقبلة من سلسلة iPhone 16، تعزيز هواتفها بشاشات OLED جديدة من إنتاج شركة “سامسونج “، والتي تتميز بتقنيات توفير الطاقة.

وأشارت تسريبات حديثة إلى أن سامسونج بدأت في تطوير فئة جديدة من شاشات OLED مصممة خصيصًا لأجهزة آبل، وتضم تحسينات من مصادر أخرى مثل طبقات “CPL” التي تعزز جودة العرض.

أيضا أشارت تسريبات أخرى إلى احتمال دعم هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Plus بمعدل تحديث 60Hz في شاشاتها.

وكانت أبل قد قدمت إصدارات سابقة من سلسلة iPhone 15 بمعدل تحديث 60Hz، مما أثار توقعات بأن تتسم جميع إصدارات iPhone 16 بمعدل تحديث أعلى.

ومع ذلك، تشير التسريبات الجديدة إلى أن معدل التحديث الأعلى سيكون مخصصًا لإصدارات Pro فقط.