Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تستهدف تدشين نظام مدفوعات مشترك.. انطلاق قمة بريكس في جنوب إفريقيا اليوم بمشاركة 40 دولة

تنطلق اليوم الثلاثاء، قمة مجموعة بريكس الـ15 برئاسة جنوب أفريقيا، في الفترة من 22 أغسطس حتى 24 أغسطس الجاري، في ظل حديث عالمي حول تغيّر خريطة قوى النظام الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى إقبال كبير من مختلف دول العالم على الانضمام للمجوعة.

ومن المنتظر أن تناقش القمة مجموعة من القضايا التي تتمحور حول هدف التصدي للهيمنة الغربية، بالإضافة إلى محاولة إدخال تغييرات على النظام المالي العالمي بما يخدم اقتصادات دول الجنوب في مواجهة نفوذ دول الشمال.

ويشارك في القمة أكثر من 40 دولة، حيث يحضرها العديد من القادة الأفارقة وممثلي المنظمات الدولية، بينما لم تتم دعوة أي زعيم غربي.

ومن المقرر أن تبحث دول بريكس التي تتألف الآن من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا توسيع عضويتها وأبدى عدد متزايد من البلدان من جنوب العالم اهتماما بالانضمام.

وتسعى مصر حاليا للانضمام إلى تكتل بريكس للاقتصادات الناشئة الرئيسية، التي يسيطر أعضاؤها على ربع الاقتصاد العالمي.

وتكتل بريكس أو مجموعة بريكس (BRICS) هو تكتل اقتصادي عالمي، بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكلمة بريكس (BRICS) بالإنجليزية، عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

وأصبحت مجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى للانضمام إلى هذا التكتل.