Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تركيا تطلق أول سيارة كهربائية منتجة محليًا (Togg)

كشفت تركيا، النقاب عن أول سيارة كهربائية مُنتجة محلياً  من الفئة C على الطرق الأوربية، أطلقت عليها اسم توج (Togg).

ومن المقرر أن تبدأ تركيا بيع أول موديل من سيارة “توج” الرياضية المتعددة الاستخدامات، في نهاية الربع الثالث من عام 2023.

يستهدف تحالف “أوتوموبيل جوينت فينتشر جروب” (Automobile Joint Venture Group) في تركيا، الذي يضم الشركات المحلية والمسؤول عن مشروع “السيارة المحلية”، بدء إنتاج طرز أخرى خلال الأعوام المقبلة.

وصممت “توج”، شركة “بينينفارينا” (Pininfarina SpA) الإيطالية، ستشكّل المكونات المحلية نسبة 65% منها بحلول عام 2025، بزيادة من 51% في البداية. وذكرت أنها تخطط لإنتاج مليون سيارة بحلول عام 2030، وأن المشروع سيساهم بمبلغ 50 مليار دولار في الاقتصاد التركي على مدار الأعوام الخمسة عشر المقبلة.

وتتضمن الخطة تصدير السيارة الكهربائية التركية إلى أوروبا، ثم إلى بقية دول العالم، وذلك بعد 15 – 18 شهراً فقط من طرحها للبيع محلياً.

وعقب قيادته أول سيارة تخرج من خط الإنتاج، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: سوف تنطلق السيارة توج (Togg) بمختلف طرزها المصنوعة محلياً في تركيا، على الطرق الأوروبية. وسوف يقول الأوروبيون إن الأتراك المجانين قادمون.

وصرح الرئيس التركي، بأن تركيا وقعت اتفاقاً مع واحدة من أبرز الشركات في العالم، بغرض بناء مصنع لبطاريات الليثيوم أيون بالقرب من موقع إنتاج السيارة “توج” في مدينة بورصة التركية.

وعلق جوركان كاراكاس، الرئيس التنفيذي للمشروع المشترك: الطاقة الإنتاجية التي تمكنا من بنائها في الوقت الحالي، هي 100 ألف مركبة سنوياً.

وأضاف أنه على الرغم من ذلك، فإن الهدف المبدئي هو إنتاج 17,000 – 18,000 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من الفئة C في 2023، ثم زيادة الإنتاج بشكل تدريجي. ولم يتم تحديد سعر السيارة “توج” بعد، لكن من المتوقع أن يُعلن عنه في فبراير المقبل، وذلك مع بدء المبيعات الأولية

لا تعتبر السيارة “توج”، أولى السيارات المنتجة محلياً في تركيا. ففي عام 1961، أنتج المهندسون الأتراك أربع سيارات من طراز “ديفريم” (Devrim)، والتي ظهرت للمرة الأولى مثل “توج” خلال الاحتفال بيوم الجمهورية في حفل حضره رئيس البلاد. لكن السيارة لم تتجاوز مرحلة النموذج الأولي.