Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تراجع شحنات هواتف أبل في الصين ونمو حصة هواوي خلال الربع الرابع من 2023

كشفت بيانات شركة الأبحاث IDC عن تراجع شحنات هواتف أبل أيفون iPhone في الصين بنسبة 2,1% خلال الربع الأخير من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متأثرة بالمنافسة الشديدة من صناع الهواتف الذكية الصينيين، وفي مقدمتهم هواوي.

ويسلط هذا الانخفاض الضوء على التحديات التي تواجه شركة أبل في ثالث أكبر سوق لها، حيث تحد بعض الشركات والوكالات الحكومية من استخدام موظفيها لأجهزة أبل، وهو إجراء يعكس القيود التي تفرضها الحكومة الأمريكية على التطبيقات الصينية لأسباب أمنية.

وعادت هواوي، التي تضررت أعمالها في مجال الهواتف الذكية بسبب العقوبات الأمريكية، العام الماضي بإصدارات جديدة من هواتفها الذكية المتميزة، مما أدى إلى منافسة شديدة في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، والذي نما بنسبة 1,2% فقط في الربع الأخير من 2023.

وأظهرت أرقام IDC نمو شحنات هواوي بنسبة 36,2% خلال الربع الأخير من 2023، لتصبح هواوي رابع أكبر بائع للهواتف الذكية في الصين خلال هذه الفترة بحصة سوقية بلغت 13,9% مقارنة بـ 10,3% في نفس الربع من العام الماضي.

وبالنظر إلى عام 2023 بأكمله، تفوقت أبل على فيفو vivo، لتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية بحصة سوقية بلغت 17,3%، وهي المرة الأولى التي تصبح فيها أبل الشركة الأكثر مبيعا في الصين، لكن المحللين يتوقعون أن تتعرض مبيعات أبل لضغوط مرة أخرى هذا العام.

وقالت IDC إن حصة أبل في سوق الهواتف الذكية الرائدة الصينية قد تأثرت بالمنتجات المنافسة والتحديثات المحدودة لمنتجات أبل، وانخفاض جاذبية هواتف أيفون بصفة عامة.