Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تراجع شحنات الحاسوب الشخصي.. و«آبل» تتصدر القائمة بانخفاض 40%

أظهر أحدث تقرير صادر عن مؤسسة “أي دي سي” (IDC) التي تتابع صناعة تكنولوجيا المعلومات، تراجع شحنات جميع شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر مجتمعة 29% لتصل إلى 56.9 مليون وحدة، وانخفضت إلى ما دون مستويات أوائل عام 2019.

وتصدر شحنات أجهزة الحاسوب الشخصية لشركة “آبل” قائمة التراجع بنسبة 40.5% في الربع الأول من 2023، مما يشير إلى بداية صعبة للعام الجاري على شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي لا تزال تواجه تخمة في المخزون غير المباع.

ومن بين الشركات الرائدة في السوق، سجلت “لينوفو جروب” و “ديل تكنولوجيز” انخفاضا بأكثر من 30%، في حين انخفضت “إتش بي” (HP Inc) بنسبة 24.2%. كما انخفضت شحنات “أسوس تيك كمبيوتر” (Asustek Computer Inc)، خامس أكبر شركة حواسيب شخصية بنسبة 30.3%.

من جانبه، قال جيتش أوبراني، مدير قسم الأبحاث لدى “آي دي سي” (IDC): “رغم استنفاد مخزون الأجهزة لدى شركات التوزيع في الأشهر القليلة الماضية، فلا يزال المخزون أعلى بكثير من النطاق الصحيّ خلال أربعة إلى ستة أسابيع”.

وأضاف: رغم تقديم الخصومات الكبيرة، يمكن لشركات التوزيع والشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر أن تتوقع استمرار ارتفاع المخزونات لمنتصف العام وربما حتى الربع الثالث”.

وذكرت شركة ” آي دي سي” في التقرير، أن تباطؤ الطلب قد يحمل جانب إيجابي حيث يمنح الشركات المصنعة الوقت والمجال لإجراء تغييرات حيث يبدأ العديد من المصانع في استكشاف خيارات الإنتاج خارج الصين.

وتوقع باحثو ” آي دي سي” أن تسجل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر انتعاشاً محتملاً في عام 2024 مدفوعاً باثنين من العوامل وهما استبدال الأجهزة القديمة وتحسن آفاق الاقتصاد عالمياً.