Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تراجع تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية

تراجع عدد الصفقات بمجال الصحة الرقمية بنسبة 25% في الربع الثاني مع إجمالي 115 صفقة

انخفض تمويل الشركات الناشئة في قطاع الصحة الرقمية عالميا، حيث وصل إلى أدنى مستوى له منذ الربع الثالث من عام 2017. في الربع الثاني من عام 2023، جمع هذا القطاع 3.4 مليار دولار، أي أقل بمقدار 100 مليون دولار من الربع السابق. ومع ذلك، على الرغم من الانخفاض العام، تلقت بعض الشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو كبيرة دعمًا من المستثمرين.

انخفاض

لم يكن قطاع الصحة الرقمية الوحيد الذي شهد تراجعًا في التمويل، بل شهد أيضًا قطاعي التجزئة التكنولوجية والتمويل التكنولوجي انخفاضًا قدره 24% و 48% على التوالي، وفقا لبيانات شركة “سي بي إنسايتس”.

عدد الصفقات

فيما يتعلق بالصفقات، تراجع عدد الصفقات في مجال الصحة الرقمية بنسبة 25% في الربع الثاني، مع إجمالي 115 صفقة. أغلقت شركات تكنولوجيا تقديم الرعاية والتوجيه أكبر عدد من الصفقات، بما يصل إلى 152 صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار، مما يمثل 44% من إجمالي حجم الصفقات. تلتها قطاعات الرصد والصور الطبية والتشخيص بـ 77 صفقة بقيمة 700 مليون دولار، بينما أتمت شركات التأمين الصحي وتكنولوجيا إدارة دورة الدفع 13 صفقة بقيمة 400 مليون دولار.

أكبر صفقة

وجاءت أكبر صفقة في مجال الصحة الرقمية في الربع الثاني من شركة Aledade في قطاع تكنولوجيا التأمين الصحي وتكنولوجيا إدارة دورة الدفع، حيث جمعت 250 مليون دولار في جولة تمويلية بالسلسلة F. قطاعات أخرى مثل تقنية بيانات الصحة والتحليلات وتقنية الأدوية تأمنت أيضًا تمويلًا هامًا.

استثمار

وفيما يتعلق بالمستثمرين، ظهرت أربع شركات تحويل رأس المال مقرها الولايات المتحدة – أندريسن هورويتز وشركة فلاير كابيتال بارتنرز وشركة فريست كريسي فينتشرز وشركة إس أو إس في – كمستثمرين رئيسيين في الربع الثاني. رغم انخفاض التمويل، ساهمت الشركات الناشئة المقرها في الولايات المتحدة بنسبة 66% من التمويل العالمي للربع.

لوحظ أيضًا انخفاض بنسبة 10% في حجم الصفقات الرقمية في مجال الصحة، حيث بلغت القيمة الوسطى للصفقة الرقمية في هذا الربع 3.6 مليون دولار. ومع ذلك، شهدت الصفقات الكبيرة والاستثمارات الضخمة نموًا في هذا الربع، مما يشير إلى اتجاه لم يسبق له مثيل منذ الربع الرابع من عام 2021.