Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تحويل مقر الداخلية السابق لمنطقة للابتكار وريادة الأعمال تحت قيادة «الصندوق السيادي» والقطاع الخاص 

وقع صندوق مصر السيادي، عبر صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري “صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار”، عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق بلاظوغلي، وذلك بالشراكة مع شركة من القطاع الخاص “ايه لتطوير المشروعات العقارية”.

وتشمل خطة تطوير المشروع، تحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب منطقة وسط البلد، بحيث تكون أول منطقة معنية بالابتكار وريادة الأعمال، وفقاً لأفضل المعايير العالمية لتضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية، وفرع لإحدى الجامعات الفرنسية (جامعة إيباج لإدارة الأعمال)، ومركز عالمي لخدمات التعهيد وفندق.

وبالشراكة مع صندوق مصر السيادي، تؤسس جامعة إيباج الفرنسية لإدارة الأعمال أول فرع لها في مصر، وتعد بذلك المقدم الرئيسي لمكون الخدمات التعليمية داخل المجمع.

ووضعت رؤية وخطة التطوير؛ استنادا إلى نتائج الدراسات التي أجراها صندوق مصر السيادي، لتحديد أفضل تصورا لاستخدام واستغلال المجمع، قبل البدء في عملية طرح المشروع.

ويقدم المجمع، بكل مكوناته خدمات متكاملة للطلاب، ورواد الأعمال؛ ليصبح وجهة جاذبة للشباب في منطقة وسط البلد، مما سوف يساهم في جذب السائحين الشباب من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتع بجمال وسحر المدينة القديمة خاصة مع وجود فندق 3 نجوم وشقق فندقية داخل المجمع، يُدار من قبل إحدى السلاسل العالمية؛ لتوفير خدمات الإقامة بأسعار معقولة وجودة عالية، وتوافر الخدمات التجارية اللازمة.

وفازت شركة “ايه لتطوير المشروعات العقارية”، بعقد تطوير المشروع بعد عملية طرح تنافسية أطلقها الصندوق في إبريل الماضي، وتعد خبرة الشركة في مجال التنمية الحضارية والاستخدام التطويعي، من أهم عوامل اختيارها لتطوير المجمع.

وبدوره، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي: “يعد إحياء منطقة وسط البلد القديمة من أولويات الدولة التي يسعى صندوق مصر السيادي إلى تحقيقها من خلال إعادة استخدام أصول الدولة المنقولة إليه”.

وتابعت: “يساهم هذا المشروع في خدمة رواد الأعمال والمبتكرين، ويعمل على جذب فئة جديدة من السائحين إلى منطقة وسط البلد وهم الشباب مما سوف يساهم في تنمية قطاع الشركات الناشئة و قطاع السياحة، وتحقيق التنمية الاقتصادية على المستوى الكلي وإبراز تنوع الاقتصاد المصري بشكل عام”.

وأكملت: “لا شك أن قدرة صندوق مصر السيادي على عقد شراكات مع أفضل الخبراء والمتخصصين في العالم من أهم العوامل في نجاح عملية تحويل وإعادة استخدام المباني القديمة”.

ويعتمد نموذج الشراكة بين صندوق مصر السيادي، وشركة ايه، على تأجير الصندوق مجمع مقر وزارة الداخلية “سابقا” إلى الشركة مقابل الحصول على إيجار ثابت وحصة من إيرادات المشروع، وسيتم ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه مصري من قبل الشركة لتطوير المجمع وتأجيره.

ومن المقرر، تطوير المجمع وفقا لرؤية الصندوق لتحويله إلى منطقة ابتكار متعددة الاستخدامات مُعتمد على أعلى معايير الاستدامة من خلال الحصول على شهادة اللييد، وتوفير مساحات خضراء في قلب القاهرة الخديوية التاريخية، وينقسم المشروع إلى عدة مراحل، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية هذا العام 2023.

ويقع مجمع وزارة الداخلية السابق في وسط القاهرة، ويتكون من 7 مبان بمساحة بناء تبلغ نحو 39 ألفا و895 مترا مربعا.