Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تحسن الطلب يدعم ثقة شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة 

تشعر شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة بثقة أكبر بشأن أعمالهم مقارنة بما كانوا عليه منذ الصيف الماضي، حيث يرون طلبًا أفضل على الرغم من ارتفاع أسعار الرهن العقاري بشكل متواصل، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وارتفعت معنويات شركات بناء المنازل بمقدار 3 نقاط في شهر مارس لتصل إلى 51 على مؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل/مؤشر ويلز فارجو لسوق الإسكان.

كما ارتفعت القراءة للشهر الرابع على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ يوليو.

وانتقلت المعنويات أيضًا إلى المنطقة الإيجابية للمرة الأولى منذ يوليو.

ويعد رقم الخمسين هو الخط الفاصل بين المشاعر الإيجابية والسلبية.

أسعار الرهن العقاري

انخفضت أسعار الرهن العقاري في الأسبوع الأول من شهر مارس، ثم عادت للارتفاع في الأسبوع الثاني. وتراوح متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاما حول 7% منذ أوائل فبراير.

وقال كارل هاريس، رئيس مجلس إدارة شركة إن أيه إتش بي ، وهي شركة بناء منازل من ويتشيتا بولاية كانساس: “لا يزال طلب المشترين نشطًا ونتوقع أن يقفز المزيد من المستهلكين من الخطوط الجانبية إلى السوق إذا استمرت معدلات الرهن العقاري في الانخفاض في وقت لاحق من هذا العام”.

وتابع:”ولكن على الرغم من وجود طلب مكبوت قوي، فإن شركات البناء لا تزال تواجه العديد من التحديات في جانب العرض، بما في ذلك ندرة قطع الأراضي القابلة للبناء والعمالة الماهرة، والقوانين التقييدية الجديدة التي تستمر في زيادة تكلفة بناء المنازل”.

ومن بين مكونات المؤشر الثلاثة، ارتفعت أوضاع المبيعات الحالية 4 نقاط إلى 56، وارتفعت التوقعات في الأشهر الستة المقبلة نقطتين إلى 62، وزادت حركة المشترين نقطتين إلى 34.

وعلى المستوى الإقليمي، وعلى متوسط متحرك لمدة ثلاثة أشهر، ارتفعت المعنويات بشكل أكبر في الغرب الأوسط والغرب.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن عددًا أقل من شركات البناء يخفض أسعار المنازل لجذب المشترين.

وفي مارس، أبلغ 24% من شركات البناء عن خفض أسعار المنازل، بانخفاض من 36% في ديسمبر 2023، وهي أدنى نسبة منذ يوليو.

ويظل متوسط خفض الأسعار ثابتًا عند حوالي 6% ولا تزال شركات البناء تستخدم حوافز المبيعات مثل شراء أسعار فائدة منخفضة على الرهن العقاري

وقال روبرت ديتز، كبير الاقتصاديين في NAHB: “مع توقع إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي عن تخفيضات مستقبلية في أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024، فإن تكاليف التمويل المنخفضة ستجذب العديد من المشترين المحتملين إلى السوق”

وتابع:”ومع ذلك، مع انتعاش نشاط بناء المنازل، فمن المرجح أن يواجه عمال البناء ارتفاع أسعار المواد، وخاصة الخشب”.