Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تحذير: هجوم إلكتروني جديد يستهدف مستخدمي آيفون

حذرت شركة البرمجيات الأمنية “سيمانتيك” من هجوم إلكتروني جديد يستهدف مستخدمي آيفون، موجهة عدة نصائح لحماية البيانات وعدم الانخداع لأي محاولة للقرصنة.

وبحسب شركة البرمجيات يرسل مجرمو الإنترنت رسائل نصية إلى مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة تبدو وكأنها من شركة أبل، ولكنها في الواقع محاولة لسرقة بيانات الاعتماد الشخصية للضحايا.

وتعتبر بيانات الاعتماد ذات قيمة عالية، حيث توفر التحكم في الأجهزة، والوصول إلى المعلومات الشخصية والمالية، والإيرادات المحتملة من خلال عمليات الشراء غير المصرح بها”.

ويبدو للمستخدم أن الرسالة قادمة من شركة آبل مما يشجعهم على النقر فوق رابط وتسجيل الدخول إلى حساباتهم على “iCloud”.

على سبيل المثال، قد يقول نص التصيد الاحتيالي: “طلب مهم من آبل على iCloud: قم بزيارة تسجيل الدخول على رابط معين لمواصلة استخدام خدماتك.” يُطلب من المستلمين أيضاً إكمال اختبار CAPTCHA لكي يبدوا شرعيين، قبل أن يتم توجيههم إلى صفحة تسجيل دخول مزيفة على iCloud.

يذكر أن مثل هذه الهجمات الإلكترونية تعرف باسم مخططات “التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة” (Smishing)، حيث يستخدم مجرمو الإنترنت رسائل نصية مزيفة من مؤسسات يُزعم أنها ذات سمعة طيبة، بدلاً من البريد الإلكتروني، لجذب الأشخاص إلى مشاركة المعلومات الشخصية، مثل كلمات مرور الحساب وبيانات بطاقة الائتمان.

كيف تحمي نفسك؟
1- احذر بشأن فتح أي رسائل نصية يبدو أنها مرسلة من آبل، فعليك التحقق دائماً من مصدر الرسالة، فإذا كانت من رقم هاتف عشوائي، فمن المؤكد تقريباً أن الشركة المصنعة لجهاز آيفون ليست هي المرسل. ويجب على مستخدمي آيفون أيضاً تجنب النقر على الروابط التي تدعو الأشخاص للوصول إلى حساب iCloud الخاص بهم؛ بدلاً من ذلك، انتقل إلى صفحات تسجيل الدخول مباشرة.

2- إذا كنت تشك بشأن رسالة أو مكالمة أو طلب غير متوقع للحصول على معلومات شخصية، مثل عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك أو كلمة المرور أو رمز الأمان أو المال، فمن الآمن افتراض أنها عملية احتيال – اتصل بهذه الشركة مباشرة إذا “أنت بحاجة إلى ذلك”، وفقاً لما ذكرته شركة أبل في منشور حول تجنب عمليات الاحتيال.

3- تحث آبل المستخدمين على تمكين المصادقة متعددة العوامل دائماً لمعرف أبل لمزيد من الأمان ولجعل الوصول إلى حسابك من جهاز آخر أكثر صعوبة.

4- أكدت صانعة الآيفون أن ممثلي الدعم الخاصين بها لن يرسلوا مطلقاً لمستخدميها رابطاً إلى موقع ويب ويطلبون منهم تسجيل الدخول أو تقديم كلمة المرور أو رمز مرور الجهاز أو رمز المصادقة الثنائية.

وقالت الشركة: “إذا طلب منك شخص يدعي أنه من شركة أبل أياً مما سبق، فهو محتال يشارك في هجوم هندسة اجتماعية. قم بتعليق المكالمة أو إنهاء الاتصال به بأي طريقة أخرى”.