Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تحذير عالمي: يمكن للقراصنة السيطرة على العالم

حذر خبراء الأمن السيبراني من إمكانية أن يسيطر القراصنة على العالم وإغلاق الأنظمة بهجوم يكرر العطل التقني الأخير، موجهين بضرورة التعلم من الأخطاء الحاسوبية التي تحدث في جميع أنحاء العالم مؤخرا.

وعاصر العالم أجمع انهيار تكنولوجي تسبب فيه تحديث من شركة crowd strike وأثر هذا على شركات الطيران، ووسائل الإعلام، ومحلات السوبر ماركت، والبنوك، والمزيد في جميع أنحاء العالم.

وطرح خبراء الأمن السيبراني لصحيفة “The U.S. Sun” كيف يمكن للقراصنة استغلال خدعة مماثلة لإحداث فوضى واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات.

قال مارتن جارتيليوس، كبير مسئولي الأمن في Outpost24: “هذا مشابه لهجوم على سلاسل الإمداد أو supply chain attack”.

وأضاف أنه إذا كان أحد المهاجمين قد قام باختراق مثل هذا التحديث لفتح الأنظمة أمام الهجمات أو لتشفيرها، فستتأثر نفس الأنظمة بالضبط، ولهذا السبب أصبحت هجمات سلسلة التوريد والدفاع ذات أهمية متزايدة.”

وقال مارتن، إن هذا الحادث بمثابة تذكير حاسم بأهمية قوة أمننا وتوافرنا، الأمر الذي يعتمد على موثوقية مقدمي الخدمات لدينا، وفي المملكة المتحدة، توقف بث قناة سكاي نيوز تمامًا، وتأخرت الرحلات الجوية الصيفية، كما واجهت شركات الطيران الأمريكية مشكلات في الاتصالات نتيجة الانقطاع.

وأثر التحديث على أجهزة Windows في جميع أنحاء العالم، مما منع أجهزة الكمبيوتر من التشغيل وحتى إيقاف تشغيل الخوادم، وكان لذلك آثار غير مباشرة على الأنظمة في جميع أنحاء العالم.