Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تابعة لصندوق الاستثمارات العامة و«stc» تستحوذ على «ماشينز توك» بنسبة 100%

أعلنت مجموعة stc، عن توقيع شركة iot squared -إحدى الشركات التابعة للمجموعة والمزود لحلول وتقنيات إنترنت الأشياء، وهي الشركة المملوكة مناصفة بين صندوق الاستثمارات العامة والمجموعة- اتفاقية ملزمة للاستحواذ على شركة “ماشينز توك” بنسبة 100% وهي إحدى الشركات المتخصصة في حلول وتقنيات إنترنت الأشياء.

ومن شأن تلك الاتفاقية أن تسهم في تسريع نمو iot squared وترسيخ مكانتها كمزود رائد لحلول إنترنت الأشياء في المنطقة وداعم رئيسي لقطاعات النمو، وفقا لبيان صادر اليوم.

ويهدف الاستحواذ إلى تعزيز النمو ومواصلة ريادة iot squared لقطاع إنترنت الأشياء في المملكة، ويعد امتداداً لاستراتيجيتها الطموحة وتعزيزاً لدور صندوق الاستثمارات العامة في دعم النمو المتسارع للاقتصاد الرقمي للمملكة، ودور مجموعة stc الرائد في تبني تقنيات رقمية متطورة وقيادة التحول الرقمي في المنطقة.

كما يسهم الاستحواذ في مواكبة الطلب المتنامي على تقنيات إنترنت الأشياء والتوسع في تقديم خدمات ومنتجات شاملة في هذا السوق الواعد.

وقال عثمان الدهش، الرئيس التنفيذي لشركة iot squared: تأتي اتفاقية الاستحواذ على ماشينز توك كتعزيز لمكانتنا الرائدة في مجال إنترنت الأشياء، وتماشياً مع استراتيجيتنا الهادفة إلى أداء دور محوري في دعم التحول الرقمي في المملكة وتقديم أحدث تقنيات إنترنت الأشياء في المملكة والمنطقة.

وأوضح أن الاستحواذ سيؤدي إلى زيادة قدرات iot squared في مجال إنترنت الأشياء، حيث تكمل تطبيقات “ماشينز توك” المسارات الرئيسية لـ iot squared وهي: المدن الذكية، الثورة لصناعية الرابعة، التنقل الذكي والخدمات اللوجستية، التي من خلالها تدعم الشركة الجهات الحكومية والشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز اعتماد الحلول الذكية وتقنيات إنترنت الأشياء؛ مما يعزز من دور مجموعة stc في مجال التمكين الرقمي، ويسهم في تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي لإنترنت الأشياء في المنطقة.”

وشركة “ماشينز توك” واحدة من أكبر وقد أسهمت iot squared منذ انطلاقتها في 2022 في تقديم الدعم والمساندة للعديد من القطاعات الحكومية والشركات بهدف تسريع تبني أفضل الحلول الذكية.

كما تلعب الشركة دوراً محورياً في تبني تقنيات إنترنت الأشياء في مختلف القطاعات وتقدم حزمة من الحلول المتقدمة لإنترنت الأشياء في قطاعات استراتيجية تتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي تشمل كلاً من المدن الذكية، والثورة الصناعية الرابعة، والتنقل الذكي والخدمات اللوجستية، بما يشمل تطوير نماذج أعمال مبتكرة وزيادة القدرات التحليلية من أجل تطوير الأداء، ورفع مستوى الإنتاجية للعمليات الصناعية من خلال استخدام حلول إنترنت الأشياء للقطاع الصناعي.

وتأسست في عام 2015 كشركة تابعة لمجموعة نومد القابضة وأسهمت في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة على مدى السنوات الماضية، حيث قدمت حلولاً متنوعة تركز على التنقل الذكي، وتطوير المباني والمنشآت والمدن الذكية، والمصانع الذكية، مع إمكانات أساسية في منصات وتطبيقات إنترنت الأشياء، وقدرات إضافية في مستشعرات إنترنت الأشياء، وشبكة إنترنت الأشياء، والخدمات.