Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«بي إنفستمنتس» توصي بتوزيع أرباح تناهز مليار جنيه على المساهمين 

أوصى مجلس إدارة شركة “بي إنفستمنتس القابضة”، بتوزيعات نقدية وعينية على المساهمين تناهز المليار جنيه، وهو ما يزيد عن رأسمال الشركة المدفوع والمقدر 800 مليون جنيه.

وبحسب بيان، سيتم تمويل التوزيعات الموصي بها من أرباح تخارجها العام الماضي من “توتال إنرجيز مصر” و”جيزة سيستمز”.

وقالت “بي إنفستمنتس”، أنها ستوزع 4 جنيهات للسهم عن أرباح 2022 بقيمة إجمالية 640 مليون جنيه، إلى جانب توزيعها جنيها للسهم وربع سهم مجاني عن أرباح الربع الأول من 2023، وهو ما يعادل مبلغ 360 مليون جنيه.

وتتطلب توصية مجلس إدارة “بي إنفستمنتس” موافقة الجمعية العامة العادية للشركة في 20 مارس المقبل على التوزيع الأول، فيما يتطلب التوزيع الثاني موافقة الجمعية العامة للشركة والتي ستُعقد قبل نهاية النصف الأول من هذا العام، بحسب ما ذكرته مصادر ل”اقتصاد الشرق”.

يبلغ رأسمال الشركة المدفوع 800 مليون جنيه موزع على حوالي 160 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 44.4% للملياردير المصري سميح ساويرس و”رمكو للاستثمار” وبنك الاستثمار الأوروبي ورئيس مجلس إدارة “بي إنفستمنتس” حازم بركات. فيما تبلغ نسبة أسهم الشركة حرّة التداول بالبورصة 55.6%.

يذكر أن “بي إنفستمنتس” باعت في أكتوبر 2022 كامل حصتها في شركة “جيزة سيستمز” البالغة 44.7%، كحصة غير مباشرة من خلال شركة “إينرجيا تكنولوجيز” التابعة، إلى الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” (Solutions) التابعة لشركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” (STC) بقيمة 128 مليون دولار. وأواخر العام الماضي باعت أيضاً حصتها في “توتال إنرجيز مصر” بنحو 30 مليون دولار.

تأسست “بي إنفستمنتس القابضة” عام 2005، وأُدرجت أسهمها في بورصة مصر في يوليو 2015، وهي متخصصة في الاستثمار برؤوس الأموال عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل التطوير العقاري، والنفط والغاز، وتكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية غير المصرفية، والطاقة المتجددة، والتصنيع والأغذية والمشروبات