Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بهذه الطريقة «فيسبوك» طوعت الذكاء الاصطناعي بمجالات الإعلانات والتنبؤ بتفشي كورونا

 

أعلنت شركة فيسبوك في الإحصائيات الخاصة بها والتي جاءت تحت اسم «الاستخدام الجيد للبيانات Data For Good» أن التنبؤ بإصابات كورونا مع بداية انتشار الجائحة أفضل بمرتين إلى ثمانية مرات في المناطق التي يتم ربطها مقارنة بتلك غير المربوطة بقاعدة البيانات الخاصة بـ«فيسبوك» والتي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبيه بانتشار فيروس كورونا.

 

وقالت “فيسبوك”، أن تلك الأداة مفتوحة المصدر يمكن استخدامها من خلال الفرق المختلفة لدعم الرعاية الصحية سواء من الحكومات أو الباحثين أو غيرهم من المهتمين بالمجال، خلال مؤتمرا عالميا حول أبرز التطورات في أدوات الذكاء الاصطناعي منذ أيام.

 

ونموذج الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره من قبل «فيسبوك» بالتعاون مع باحثين أكاديميين من معهد نيويورك للعلوم الرياضية، وبعض المعاهد والكليات الأكاديمية الأخرى، يحدد إطار زمني ووضع مخططات عن انتشار الوباء.

 

وساعدت تلك الأداة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بعدد الإصابات اليومية، في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص، كما تم الاتفاق مع عدد من المؤسسات الأكاديمية في الاتحاد الأوروبي للتعرف على نسبة انتشار المرض في البقاع الأوروبية المختلفة، كما يمكن تطوير تلك الأداة في استخدامات أوسع فيما بعد.

 

ومع بداية موجة التلقيح باللقاحات المضادة لفيروس «كوفيد-19»، تم تزويد أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ«فيسبوك» بتلك المتغيرات لقياس التغير الذي قد يطرأ على معدل انتشار الفيروس بعد تلقي اللقاح، وهو ما ظهر في تنبؤات عددالإصابات في فبراير ومارس الماضيين.

 

ومن ناحية أخرى بدأت «فيسبوك» في تطوير واحدًا من أكبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن بيع وشراء المليارات من المنتجات من خلال منصة واحدة.

 

أشارت إلى أداة جديدة لتعلم الآلة تحمل اسم GrokNet والتي بدأت الشركة بالفعل تطبيقها على كل من «فيسبوك» و«انستجرام» للتعرف على المنتجات من خلال الصور، وتصنيفها وفق أدوات ذكاء اصطناعي