Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بمناسبة COP27.. مقر اورنچ مصر وفروعها نموذج يحتذى في الحفاظ على البيئة

تمتلك اورنچ مصر خطة طموحة للتحول إلى الحياد الكربوني أو “صفر انبعاثات من الكربون” بحلول عام 2040، محققة السبق بنحو عقد كامل على اتفاقية “قمة باريس” للحد من انبعاثات الاحتباس الحراري عالميا، والتي وقعتها 193 دولة في 2015، بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

احتوت استراتيجية اورنچ مصر في عملية تحولها للعمليات الخضراء النظيفة على شبكاتها ومحطاتها الخارجية، ومقرها الرئيسي ومبانيها الإدارية، وكذلك فروعها ومتاجرها، وصولا إلى منتجاتها وإعلاناتها.

مقر اورنچ مصر بالقرية الذكية.. مصدر مستدام للأكسجين

في القرية الذكية، شرق القاهرة، يقع المقر الرئيسي لشركة اورنچ مصر، وهو مبنى زودته الشركة بكل ما يلزم لكي يصبح أكثر ذكاء واخضرارا وترشيدا للطاقة وصداقة للبيئة.. وهو أيضا مصدرا مستداما للأكسجين!

يبدأ الاهتمام بالبيئة من خارج مبنى اورنچ مصر، والتي تحيط به 6000 متر مربع من المساحات الخضراء، تم تزويدها بنباتات من أنواع مخصوصة تمد الموقع بالأكسجين النقي، والذي يكفي لمعيشة أكثر من 5 آلاف شخص سنويا.

كذلك، تشكل الأشجار العالية والنخيل حول مبنى اورنچ مصر درعا طبيعيا ضد الضوضاء، وفلترا أخضر لتنقية الهواء، وبذلك يحظى موظفو اورنچ مصر بالهواء النقي والشعور الجيد بالهدوء والقدرة على التركيز وزيادة الإنتاجية.

وزودت اورنچ مصر مبناها من الداخل بمجموعة من التقنيات الصديقة للبيئة، منها نظام للتبريد عن طريق الأنابيب، والتي تعتمد على دورة المياه المثلجة بداخلها، وقد طورت اورنچ مصر هذا النظام ليتم تكرار دورات المياه عدة مرات لاستغلال برودتها بأقصى حد، ما أدى إلى تقليل استخدام المياه بنسبة 48% في 2021 مقارنة بعام 2019.

أما توفير استهلاك الطاقة في مبنى اورنچ مصر بالقرية الذكية، فيقوم على النظام الآلي لإدارة المباني (BMS Systems)، حيث يقوم النظام بتشغيل المباني من الساعة 8 صباحا حتى 7 مساء، متحكما في استهلاك الكهرباء وفي أنظمة تشغيل وإيقاف المبنى، وإيقاف التكييفات من الساعة 4:30 مساء، والإضاءة بنسبة 50%، إلى جانب استخدام إضاءة الليد LED الموفرة للكهرباء في الإنارة، وبذلك خفضت اورنچ مصر من استهلاك الطاقة داخل المبنى بنسبة 48% في 2022 مقارنة بـ 2019.

اورنچ مصر.. البصمة الخضراء في السنترالات والفروع والمنتجات

امتدت خطة تطوير اورنچ مصر إلى الفروع التابعة لها والسنترالات التي تديرها في جميع أنحاء مصر، وتم تنفيذ خطة مباشرة للاعتماد بشكل مباشر على الطاقة النظيفة والمتجددة عبر التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول الرئيسية (Mobile Switching Centers)، بحيث تصبح تلك الخلايا مصدرا معتمدا لتزويد الطاقة.

وفي الفروع التابعة لاورنچ مصر، تم تنفيذ خطة رقمنة كاملة، تم من خلالها تخفيض الاعتماد بشكل كبير على الأوراق، حتى في الإعلانات الداخلية، والتي يتم بثها عبر شاشات إلكترونية، بالإضافة إلى استخدام وسائل الإنارة الموفرة للطاقة.

ونفذت اورنچ مصر، فيما يتعلق بمنتجاتها، عدة تحولات رقمية لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية، كما أطلقت اورنچ مصر شرائح اتصالات صديقة للبيئة Eco-SIM، والمصنوعة من مواد صديقة للبيئة تم إعادة تدويرها، وتهدف إلى خفض استهلاك البلاستيك وتقليل البصمة الكربونية.