Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بلومبرج: شاحن «آيفون 15» المرتقب يثير الفوضى والانتقادات مع خسائر متوقعة

في الوقت الذي يترقب فيه عشاق “آبل”، هاتف آيفون 15 والمقرر إطلاقه في 12 سبتمبر الجاري، توقعت “بلومبرج” حدوث حالة من الفوضى بين عملاء صانعة الآيفون فور طرح هاتفها الجديد، بسبب مخرج الشحن.

وسيحتوي هاتف آيفون 15 المنتظر، على مخرج شحن USB-C ووصلة شحن (كابل) داخل العلبة، لكن دون المحول (رأس الشاحن)، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تخبط المستخدمين ممن يستخدمون هواتف “آيفون 12″ و”آيفون 13″ و”آيفون 14”.

وقالت “بلومبرج”، إن تحول مستخدمي الهواتف الثلاثة إلى “آيفون 15” سيتطلب منهم شراء وصلة جديدة لتحويل نهاية شاحن هواتفهم الحالية من (Lightening port) إلى (USB-C)، بينما يحتاج مستخدمو “آيفون 11” أو أقدم منه، إلى شراء محول جديد ليتناسب مع وصلة الهاتف المنتظر.

وعلى الرغم من أن قرار آبل بالتحول إلى مخرج USB-C لم يكن بيدها، وإنما أجبرها عليه الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لن تشير إلى ذلك خلال مؤتمرها الذي يعقد تحت عنوان Wonder Lust (حب التجول) بحسب بلومبرج.

وتوقعت “بلومبرج” أن تتعرض الشركة لحملات إعلامية بسبب غضب المستخدمين من التغيير، مثلما حدث معها عندما تخلت عن مخرج الشحن Dock Connector في هاتف “آيفون 5” عام 2012، ومخرج السماعات التقليدية عام 2016.

كما أشارت الوكالة إلى “تأثير سلبي” آخر محتمل، يتمثل في تراجع أرباح قطاع الإكسسوارات المعتمدة منها، أو ما يسمى ببرنامج Made For iPhone، ففي السابق كان صناع الإكسسوارات يدفعون مقابلاً مالياً لحصول إكسسواراتهم على علامة الاعتماد من آبل، وعرضها على متاجر الشركة، لكن مع التحول إلى شاحن USB-C، ربما يتأثر هذا القطاع.

كما توقعت بلومبرج أن تستخدم آبل “حيلة تقنية” تقلل من سرعة شحن هواتف “آيفون 15” بالوصلات غير المعتمدة.