Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بلمسة واحدة.. كيف تحول فيديوهات يوتيوب إلى نص مكتوب؟!

يهتم صناع الفيديو بإنشاء ملف نصي لمحتوى الفيديو الخاص بهم، وذلك لعرضه على الشاشة بالتزامن مع مقطع الفيديو، بحيث يظهر نص حديث الشخصيات على الشاشة مطابقا لما يقولونه بالفعل، وقد أثبتت الإحصائيات ارتفاع عدد مشاهدي مقاطع الفيديو التي تحتوي على نص مكتوب (Transcript)، خاصة أن البعض يمكنه مشاهدة الفيديو والاستفادة بمحتواه عبر قراءة النص المصاحب له إذا ما تعذر سماعه للصوت في المواصلات العامة أو الأماكن الصاخبة.

من أجل ذلك، اهتمت منصة عروض الفيديو الأشهر عالميا “يوتيوب” YouTube بتقديم خاصية عرض النص المكتوب للفيديوهات التي تدعم ذلك، والتي رفعها أصحابها بصحبة الملف النصي، كما أن يوتيوب يمكنه القيام من تلقاء نفسه بتوليد النص المصاحب للفيديو.

إذا كنت تريد الحصول على النص الخاص بمقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، يمكن استخدام اثنين من الأدوات المتاحة أونلاين، وهي “يوتيوب إلى نص” (YouTube to Text) و“مولد نصوص يوتيوب” (YouTube Transcript Generator)، وهما تعملان بنفس الطريقة.

بعد فتح الموقع الإلكتروني الخاص بواحدة من الأدوات السابقة، قم بنسخ عنوان الفيديو على يوتيوب، ولصقه في المساحة المخصصة بذلك على الموقع الإلكتروني، ثم اضغط (Find Video).

سيقوم الموقع بتحليل مقطع الفيديو الذي أدخلت عنوانه، ليستخلص منه النص الخاص به، وسوف يعرضه أمامك إذا تم ذلك بنجاح، مع إمكانية تنزيل الملف النصي عبر الضغط على “تنزيل” Download، ثم حفظ الملف على الجهاز الخاص بك (Save to device).