Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«بلاي ستيشن» تتحدى «إكس بوكس» بخدمات جديدة من ألعاب الفيديو 

أطلقت بلاي ستيشن PlayStation، اليوم الإثنين، إصدارها الجديد من خدمة ألعاب الفيديو المدفوعة، التي يتيح للمشتركين قائمة متنوعة تضم مئات الألعاب الجديدة والقديمة على حد سواء.

تحاول سوني عن طريق إصدارها بلاي ستسشن بلس (PlayStation Plus)، الذي كان يُطلق عليه اسم سبارتاكوس، منافسة خدمة إكس بوكس جيم باس (Xbox Game Pass) الشهيرة، لشركة مايكروسوفت، وسط منافسة شرسة بين الشركتين ليصبحا “نتفليكس” ألعاب الفيديو.

تضم الخدمة الجديدة عروض الاشتراك السابقة من سوني ذات الثلاث مستويات، حيث تبلغ تكلفة المستوى الأساسي 10 دولارات شهرياً، ويقدم بديل لخدمة “بلاي ستيشن بلس” القديمة، حيث يمكن للمشتركين تحميل لعبتين شهرياً، مع بعض الخصومات، وإمكانية الوصول إلى ألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.

وعلى صعيد المستويين الأعلى الجديدين بالنسبة لمستخدمي “بلاي ستيشن”، تبلغ تكلفة المستوى إكسترا 15 دولار شهرياً، ويضم مكتبة تحتوي على نحو 400 لعبة من ألعاب “بلاي ستيشن 4” و”بلاي ستيشن 5″، بينما تبلغ تكلفة المستوى المتميز 18 دولار شهرياً، ويضم مئات الألعاب الإضافية الكلاسيكية إلى القائمة، وأغلبها من ألعاب “بلاي ستيشن 3”.

تضم الخدمة الجديدة نحو 30 لعبة من ألعاب “بلاي ستيشن 1″، و”بلاي ستيشن 2″، و”بلاي ستيشن بي”، الأمر الذي أصاب محبي الألعاب الكلاسيكية بخيبة أمل.

أثارت التشكيلة الأساسية إعجاب الجماهير حتى الآن. حيث تضم ألعاب الجيل الأول من “سوني” مثل “سبايدر مان”، و”ريتورنال”، بالإضافة إلى ألعاب حديثة من مصدرين خارجيين، مثل “ريد ديد ريديمبشن 2” لشركة “تيك-تو إنترأكتيف سوفت وير”، ولعبة “جارديان أوف ذا جالاكسي” لشركة “سكوير إينكس هولدينجز”، وتساعد الكلاسيكيات مثل “أوتر وايلدز”، و “هولو نايت” في اكتمال وشمول قائمة ألعاب الخدمة.

تم تشغيل الخدمة بسلاسة خلال الاختبارات التي أجرتها بلومبرج بعد ظهر الاثنين.

تختلف خدمة “بلاي ستسشن بلس” الجديدة عن “إكس بوكس غيم باس” في نقطة رئيسية واحدة، وهي عدم احتوائها ألعاباً جديدة كلياً. كما لم تضم الخدمة لعبة “هوريزون فوربيدن ويست” من “سوني”، التي تم إصدارها في فبراير الماضي، وكذلك لن تضم لعبة “جد أوف وور راجناروك” (God of War Ragnarok) القادمة فور إطلاقها.

قالت سوني، التي تعتمد على إصداراتها الرائدة في بيع عشرات الملايين من الألعاب، إن الأوضاع الاقتصادية لن تسمح لها بإضافة ألعاب جديدة عند طرحها ضمن “بلاي ستيشن بلس”. في المقابل، تعهدت “مايكروسوفت” بإضافة كافة ألعابها على “جيم باس”، بمجرد إطلاقها.

تم الكشف عن خدمة “بلاي ستيشن بلس” الجديدة عقب يوم واحد فقط من عرض “مايكروسوفت” السنوي لأجهزة “إكس بوكس”، التي كشفت عن العديد من الألعاب الجديدة، وألقت الضوء على لقطات من ألعاب قادمة مثل “ستار فيلد” (Starfield).

حيث تختم “مايكروسوفت” كل عرض جديد بشعار بسيط لكنه فعال ويعكس أكبر ميزة للشركة في حرب البث القادمة: “العبها في اليوم الأول باستخدام جيم باس”.