Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد على عام إطلاقها.. فيسبوك يوقف خدمة بودكاست في 3 يونيو

يعتزم موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إيقاف خدمة بودكاست (Podcast)، وإزالتها تماماً من المنصة اعتباراً من 3 يونيو القادم.

ولن يسمح فيسبوك للأشخاص بإضافة ملفات بودكاست بدءاً من هذا الأسبوع، وفقاً لمذكرة أُرسلت إلى الشركاء، كما سيوقف منتج الصوت القصير ساوندبايتس (Soundbites)، وإغلاق مركز الصوت.

أعلنت شركة فيسبوك عن مساعٍ لخدمات صوتية مختلفة في أبريل خلال الموجة التي شهدتها السوق بما يتعلق بخدمات بودكاست والصوت بشكل عام.

بينما ذكرت بلومبرج نيوز الشهر الماضي أن اهتمام الشركة تضاءل بهذه المنتجات، وتركز حالياً على مبادراتٍ أخرى، ما خيّب آمال بعض مزوّدي الخدمة.

أفاد متحدث باسم شركة ميتا (Meta) في رسالة بريد إلكتروني: نعمل باستمرار على تقييم الميّزات التي نقدمها، حتى نتمكّن من التركيز على التجارب الأكثر أهمية. مضيفاً أنه ليس هناك تاريخ محدد لإغلاق ساوندبايتس ومركز الصوت، لكن ذلك سيتم خلال الأسابيع المقبلة.

في مذكرة للشركاء، قالت شركة فيسبوك إنها لا تخطط لتنبيه المستخدمين إلى حقيقة أن بودكاست لن يكون متاحاً بعد الآن، وستترك الأمر للناشرين ليقرروا كيف يريدون الكشف عن هذه المعلومات. ستدمج غرف المحادثة الصوتية المباشرة في البث المباشر لـ”فيسبوك”، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين اختيار البث المباشر بصوت أو صوت وفيديو فقط.

نمت سوق بودكاست في السنوات الأخيرة. وتتميز شركة سبوتيفاي تكنولوجي (Spotify Technology) بعروضها الناجحة، فضلاً عن استحواذها على على شركات منافسة. كما اشترت أمازون دوت كوم (Amazon.com) شبكة وونديري (Wondery). فيما بلغت قيمة منصة الصوت المباشر كلوب هاوس (Clubhouse) حوالي 4 مليارات دولار العام الماضي وسعت أكثر من شركة تقنية لنسخ منتجها.

جعل ذلك من دخول فيسبوك عالم بودكاست يبدو أمراً لا مفر منه. لكن بعد مرور عام فقط، تتجه المنصة وشركتها الأم ميتا باتجاهٍ مختلف.

غيّرت الشركة اسمها إلى ميتا للتأكيد على اهتمامها ببناء “ميتافيرس”، وهي تدفع المستخدمين الآن نحو مقاطع فيديو قصيرة تسمى ريلز (Reels) لمنافسة تيك توك (TikTok).

قالت ميتا في تقرير أرباحها الأسبوع الماضي إن ريلز تشكّل الآن أكثر من 20% من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على إنستجرام. ورغم تراجع سهم ميتا في فبراير، إلاّ أنه انتعش بعد صدور النتائج المالية.