Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد انتهاء الموسم الأول.. قائمة الشركات التي حصلت على استثمارات في Shark Tank Egypt

انتهى الموسم الأول من برنامج Shark Tank Egypt، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث إن البرنامج هو الأول من نوعه في عالم المال والأعمال على مستوى العالم، ويهدف إلى اكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة، وضمت قائمة المستثمرين أحمد السويدي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ELSEWEDY ELECTRIC  ، وأيمن عباس رئيس مجلس إدارة مجموعة “أنترو القابضة”، وهيلدا لوقا مؤسس شركة MITCHA، وعبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، ومحمد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة موبيكا، ومحمد إسماعيل منصور لشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة إنفنيتي، واستطاعت 21 شركة الحصول على استثمارات من المستثمرين.

Country’s

Country’s

طلبت هند اليماني بمشروعها Country’s، والذي يقدم المنتجات الصحية، 500 ألف جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، وحصلت على عرض من محمد فاروق مليون جنيه مقابل 40% من حصة الشركة، وبعد تجربة منتجاتها جاءها عرض مليون وربع مقابل 50% من هيلدا، وعرض آخر من أيمن عباس بقيمة 500 ألف جنيه مقابل 40% من الشركة بجانب أماكن لعرض المنتجات وخدمات أخرى وتوفير مطبخ مركزي لمدة 5 سنوات، وعرض عبد الله سلام 500 ألف جنيه مقابل 10%، ثم عرض أيمن عباس وأحمد السويدي 700 ألف جنيه مقابل 50% حصة من الشركة، وفي النهاية وافقت على عرض أيمن عباس وأحمد السويدي لتحصل على 700 ألف جنيه مقابل 50% حصة من الشركة.

Dajin

كما حصل محمد هشام مؤسس شركة Dajin، والتي تتخصص في حل مشاكل سوق الدواجن، وتقدم منصة وتطبيق لمساعدة المزارعين الصغار للحصول على الأعلاف والأدوية البيطرية، على 5 مليون جنيه مقابل 40% لأيمن عباس و10 % لمحمد فاروق.

ماورد

أما حسام المراغي فقد قدم منتجات شركته ماورد، حيث تقدم منتجات تجميل طبيعية، وطلب 2.5 مليون جنيه مقابل 15% حصة من الشركة، وحصل على عرض من أيمن عباس 2.5 مقابل 51% حصة من الشركة ويترك وظيفته، ومن المبلغ 250 ألف جنيه لحسام نفسه، وأن يحصل على مليون و250 ألف منهم بعد الحصول على التراخيص من وزارة الصحة، ووافق المراغي على العرض.

سيركيت

أما شيماء محمد من محافظة قنا فهي مؤسسة شركة سيركيت، والتي تعمل على استخلاص سموم عقارب، وقد وافقت على عرض عبد الله سلام المقسم إلى نصف مليون جنيه قرض، ونصف مليون جنيه مقابل 30%.

Grif

يوسف الريان مؤسس شركة Grif طلب 900 ألف جنيه مقابل 10%، حيث تقدم شركته أواني من الحديد الزهر، وحصل الريان على عرض من محمد منصور مليون ونصف المليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة، وعرض عبد الله سلام 900 ألف جنيه مقابل 30%، ثم عرض عبد الله سلام ومحمد منصور 2 مليون جنيه مقابل 50%، وعرض أيمن عباس 900 ألف جنيه مقابل 10%، ليوافق الريان على عرض عباس.

Tilestic

وعرض محمد أبو كليلة مؤسس مشروع تايليستك فكرة مشروعه، حيث يقوم بعمل تدوير للبلاستيك، وينتج منه الإنترلوك المستخدم في إنشاء الأرصفة، وعرض محمد منصور 300 ألف جنيه قرض بجانب 300 ألف جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، ووافق أبو كليلة على العرض.

أجركولوجي

أجركولوجي

وعرض هشام البنا فكرة شركته أجركولوجي، والتي تهتم بمجال الألبان، حيث إن معظم المربين لا يصلون إلى الإنتاج المطلوب بسبب أمراض الأبقار، ولذلك أنتجت الشركة نظاما يراقب الأبقار عن بُعد، ويستطيع فهم المشكلة الموجودة عند المربّي، ووافق البنا على عرض محمد فاروق بقيمة 5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة منها 10% رسوم استخدام بجانب تصنيع الطوق المستخدم في الجهاز.

فيركلو

أما محمد الخولي مؤسس شركة فيركلو، وهي عبارة عن سوق إلكتروني لبيع وشراء الملابس والمنتجات الشخصية واستبدالها، وتسهل عملية الدفع من خلال العديد من طرق الدفع أو التقسيط، فقد طلب 2 مليون جنيه مقابل 5% حصة من الشركة، وعرض أيمن عباس وأحمد السويدي 2 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة، وعاد الخولي لشركائه، وبعد مشاورتهم وافق على العرض.

مندوبك سمارت

طلب مؤسسا شركة “مندوبك سمارت” مصطفى وصفي ومحمد الحافظ 7 ملايين جنيه مقابل 15% حصة من شركتهم العاملة في مجال مبيعات المواد الغذائية لمحلات البقالة، ووافقا في النهاية على عرض محمد فاروق وأحمد السويدي بقيمة 7 ملايين جنيه مقابل 35% حصة من الشركة.

يوسف سمير

Tap Tag

أما يوسف سمير أصغر مشارك في شارك تانك وصاحب الـ 14 عاما فقد أسس شركة Tap Tag التي تقدم تكنولوجيا QR Code لتسهيل عملية شراء الملابس من المحلات والملابس، وطلب سمير 370 ألف جنيه مقابل 15% حصة من الشركة، وعرض أيمن عباس وعبد الله سلام منحه ما طلبه وهو ما وافق عليه.

ريلاكسنت

أما نور زناتي فوجدت أن الشموع الموجودة تقليدية وغير صحية، ولذلك فكرت في شموع صحية مما يجعل العملاء يستخدمون شموع صحية ومختلفة، كما أنها مفيدة للبيئة، وكل ذلك بأسعار منخفضة، وطلبت 500 ألف جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، وقدم عبد الله سلام عرضاً بقيمة 500 ألف جنيه مقابل 30% حصة من الشركة، ولكنها طلبت 600 ألف جنيه مقابل 25%، ووافق سلام.

جوجوز رانش

أما يوسف مؤسس جوجوز رانش فوجد فرصة واضحة في مصر من حيث استهلاك اللحوم، حيث لديه مزرعة لتربية الماشية وبيع وتصنيع أجود أنواع اللحوم، وطلب 19 مليون جنيه و200 ألف جنيه مقابل 47% حصة من الشركة، وعرض أيمن عباس 50% حصة في الشركة مقابل 19 مليون و200 ألف جنيه منها خطاب ضمان بقيمة 13 مليون جنيه لمدة 5 سوات، ووافق يوسف على العرض.

جوجوز رانش

كالمي

عرضت هبة محمد فكرة شركتها كالمي، والتي تصنع حاملات أطفال صحية، حيث إن الحاملات غير الصحية تسبب آلام للأم، وطلبت هبة 2 مليون جنيه مقابل 15٪ حصة من الشركة، وعرض محمد منصور 2 مليون مقابل 25% حصة من الشركة، ووافقت هبة.

تام

عقب تخرج مي رزيق من كلية الصيدلة حصلت على دبلومة في الفاشون، ثم أطلقت شركة تام ولديها حاليا خطي إنتاج، ويمكن لأي عميلة اختيار رسم معين لحقيبتها، وطلبت 300 ألف جنيه مقابل 20% حصة من الشركة، ووافقت على عرض السويدي وهيلدا بقيمة 500 ألف جنيه مقابل 50% حصة من الشركة.

Sporty

شرح شريف زهران وتاميران شلبي فكرتهما Sporty، وهي منصة تجارة إلكترونية لكل ما له علاقة بالملابس الرياضية، وطلب المؤسسان 3.5 مليون جنيه مقابل 7.5 ٪ حصة من الشركة، وقدم السويدي عرضا بقيمة 3.5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة، ولكن لم يوافق المؤسسان، ثم دخل فاروق في نفس العرض بنسبة 10%، ولكن المؤسسين طلبا تخفيض النسبة إلى 25%، ثم قدم فاروق عرضا مع السويدي بقيمة 3.5 مليون جنيه مقابل 40% حصة من الشركة تقسم إلى 30% للسويدي و10% لفاروق، ووافق المؤسسان على العرض.

Cosmos

أما مينا أشرف وجيهان عبد الله فوجدا أن عدد كبير فقد القدرة على التحرك، لذلك اخترعا منتجا يساعد الشخص على الوقوف والحركة، كما أن هناك سينسور يحفز المريض، بجانب قدرة المنتج على تنظيم بيانات المريض، وطلب المؤسسان 3 مليون جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، ووافقا على عرض أيمن عباس بشراء 5 أجهزة مقابل 50% من سعرها بجانب 3 مليون جنيه استثمارات مقابل 10% حصة من الشركة.

Kidz kit

طلبت مريم الشبكشي 5 ملايين جنيه مقابل 15% حصة من شركتها Kidz kit، حيث تقدم نموذج الاقتصاد التشاركي، للاستفادة من المنتجات المستعملة، حيث تحصل الشركة على مستلزمات الأطفال التي لا تحتاجها بعض الأسر لتأجيرها لأسر أخرى، ووافقت مريم على عرض أيمن عباس بقيمة 5 ملايين جنيه مقابل 40%.

Kidz kit

Tomatiki

أما محمد بركات مؤسس شركة Tomatiki التي تنتج أجهزة ذكية للري، فقد طلب بركات 2 مليون جنيه مقابل 5% حصة من الشركة، ووجد المستثمرون أن التقييم مرتفع، ولكن أحمد السويدي قدم عرضا بقيمة 2 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة لاقتناعه بالجهاز، ووافق بركات على العرض.

بورتال

بورتال

عرض أحمد محفوظ فكرة بورتال، والتي تقدم حلول مبتكرة بسعر مناسب للقيام بمهام وأعمال شبه مستحيلة، مثل حفلات هولوجرام، وطلب محفوظ 10 آلاف جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، مؤكدا أن الشركة تحتاج إلى عقول المستثمرين، ووجد المستثمرون أن الفرصة كبيرة في مجال التعليم، ولذلك نصحوه بالتركيز على الجانب التكنولوجي، كما وجد فاروق أن الابتكار أفضل من الميتافيرس لأنه لا يحتاج إلى نظارة، ووافق المستثمرون على الدخول في العرض بمساهمة ألفين جنيه من كل مستثمر، حيث سوف يعملون على أن تكون الشركة عالمية.

Labtronic

مصطفى عليوة وأحمد نصار قدما فكرة شركتهما Labtronic، والتي تعمل على تصميم المعامل الخاصة بكليات الهندسة، وطلبا 5 مليون جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، وعرض أحمد السويدي 5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة والتعاون مع الجامعات وتوفير مكان للتصنيع وتوفير من 5 إلى 10 معامل في مدارسه، ووافقا في النهاية بعد تخفيض النسبة إلى 35%.

عصفورة

عصفورة

وشاركت ميرام خميس بفكرة عصفورة أول دار نشر للأطفال بالعامية، وتساعد الأطفال على القراءة، ووجدت نقصا في كتب الأطفال بالعامية تعلمهم مهارات التحدث، ومن هنا جاءت فكرة عصفورة لتتحول إلى عالم خاص بالأطفال، وطلبت 2.5 مليون جنيه مقابل 20٪ حصة من الشركة.

وقدم السويدي وفاروق عرضا بقيمة 2.5 مليون جنيه مقابل 50%، لإيمانهما بالفكرة، وقدم أيمن عباس 2.5 مليون جنيه مقابل 40% لو تغيرت اللغة للفصحى، ولكن قدم السويدي وفاروق نفس المبلغ بنفس النسبة للاستمرار في العامية، ولكن طلبت ميرام أن تكون النسبة أقل، وقدم عباس عرضا بنسبة 30%، وقدم سلام عرضا آخر مع السويدي وفاروق بقيمة 2.5 مليون جنيه مقابل 30%، ووافقت ميرام على عرض الثلاثي.