Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد استقالة عامر.. ما هي مهام وظيفة محافظ البنك المركزي المصري؟

تصدرت استقالة طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، عناوين الأخبار صباح اليوم، مقترنة بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين عامر مستشارا لرئيس الجمهورية.

وقدم الرئيس السيسي الشكر لطارق عامر على ما بذله من جهد خلال توليه لمنصبه كمحافظ للبنك المركزي المصري منذ أكتوبر 2015 حتى اعتذاره عن منصبه.

ووسط الحديث عن المرشحين لخلافة عامر في البنك المركزي المصري، ربما يتساءل البعض عن مهام وظيفة محافظ البنك المركزي المصري.

يعد البنك المركزي المصري هو الجهة الوحيدة المنوط بها إصدار أوراق النقد المصرية، وتحديد فئاتها ومواصفاتها، كما تحمل جميع الفئات النقدية الورقية توقيع محافظ البنك المركزي.

اقرأ أيضا

ومن أهم مسؤوليات البنك المركزي المصري ومحافظه صياغة وتنفيذ السياسات النقدية والائتمانية والمصرفية، والرقابة على الجهاز المصرفي بالدولة، وإدارة احتياطي النقد الأجنبي، وتنظيم وإدارة سوق الصرف الأجنبي.

ويشرف البنك المركزي المصري على نظام المدفوعات، كما يحصر ويتابع ويدير مديونيات الدولة، ومنوط به إدارة مستويات التضخم بالدولة، والسيولة النقدية.

وبحسب قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لعام 2003، فإن رئيس الجمهورية يقوم بتعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، كما تكون استقالته بقرار من رئيس الجمهورية، ويعامل محافظ البنك المركزي من حيث المعاش معاملة وزير.