Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد استحواذ «ماسك».. تشكيلة جديدة من كبار المساهمين في مجلس إدارة X Holdings I

تشكيلة جديدة من كبار المساهمين في مجلس إدارة شركة “إكس هولدينجز آي” التي تسيطر على “تويتر” بدأت تلوح في الأفق، بعد أن وافقوا على تحويل مساهماتهم في شركة التواصل الاجتماعي مقابل اقتناص حصة من الشركة الخاصة الجديدة.

واستحوذ إيلون ماسك على شركة “تويتر” الأسبوع الماضي مقابل 44 مليار دولار بمساعدة قروض البنوك الأمريكية الكبرى والمساهمين.

الأمير الوليد بن طلال

سارع الأمير السعودي الوليد بن طلال، إلى دعم خطة ماسك للاستحواذ على “تويتر” منذ البداية، وصرح في مايو الماضي أن ماسك سيكون “قائداً ممتازاً” لشركة التواصل الاجتماعي.

وتُظهر ملفات الإيداع في الجهات التنظيمية أن الأمير السعودي نقل ما يقرب من 35 مليون سهم في “تويتر” عبر شركة “المملكة القابضة”، بقيمة 1.9 مليار دولار بسعر العرض البالغ 54.20 دولار للسهم الواحد. مما جعله ثاني أكبر مستثمر في الشركة الأم الجديدة.

جاك دورسي
كما نقل جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لـ”تويتر” ما يزيد قليلاً عن 18 مليون سهم، أو ما يعادل حصة تقارب 2.4% من الشركة المدرجة بالبورصة، بقيمة 978 مليون دولار تقريباً وفق السعر المتفق عليه في الصفقة. وحصل نتيجة لذلك على أسهم في شركة “إكس هولدينجز آي” (X Holdings I) التابعة لماسك، التي تسيطر على “تويتر”

بعدما وافق “ماسك” لأول مرة على شراء “تويتر” في أبريل، أعرب دورسي عن أسفه لأن الشركة كانت “مملوكة” لوول ستريت، وقال إن تحويلها لشركة خاصة هي الخطوة الأولى الصحيحة.

جهاز قطر للاستثمار
ساهمت شركة تابعة لصندوق الثروة السيادي في قطر “جهاز قطر للاستثمار” بمبلغ 375 مليون دولار مقابل أسهم الشركة القابضة التابعة لماسك.

ووفقاً لتقديرات مؤشر “بلومبرج للمليارديرات” انخفضت قيمة الحصص التي نُقلت من أسهم “تويتر” بنحو 40% منذ تقديم ماسك عرضه في أبريل الماضي، وذلك استناداً إلى انخفاض مؤشر أسهم شركات التواصل الاجتماعي.