Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد إنفيديا وإنتل.. «AMD» تطور رقائق ذكاء اصطناعي خاصة للصين

تعتزم الأمريكية “إيه إم دي”، تطوير رقايق ذكاء اصطناعي بشكل خاص للسوق الصينية، ضمن جهود الامتثال لقيود التصدير الأمريكية، في خطوة مماثلة لمنافسيها “إنفيديا” و”إنتل”.

وقالت “ليزا سو”، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الصين سوق مهمة، بالتزامن مع رغبتنا في أن نكون متوافقين تمامًا مع ضوابط التصدير الأمريكية، ولذلك نعتقد أن هناك فرصة لتطوير منتجات لعملائنا في الصين والتي تبحث عن حلول الذكاء الاصطناعي وسنواصل العمل في هذا الاتجاه.

وكانت صانعة الرقائق الأمريكية قد أعلنت عن وحدات معالجة الرسومات “إم آي 300” وهي رقائق تستخدمها شركات مثل “أوبن إيه آي” لبناء برامج ذكاء اصطناعي متطورة مثل “شات جي بي تي”.

ويُمثل تبنِّي “إيه إم دي” لتصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي والتي أسمتها “المُسرعات”، تحديًا لمنافستها “إنفيديا” والتي تهيمن حاليًا على السوق بحصة تزيد على 80%، بحسب تقديرات المحللين.

وفي وقت سابق من هذا العام، منعت الحكومة الأمريكية “إنفيديا” من بيع رقائق “إيه 100″ و”إتش 100” إلى الصين، ولذلك قررت صانعة الرقائق إنشاء رقاقة بها تعديلات على مواصفات “إتش 100” لتتوافق مع قيود التصدير، كما صنعت “إنتل” نسخة معدلة من رقائق “جاودي 2” للسوق الصينية.

ولا تزال الصين سوقًا رابحة لشركات صناعة الرقائق الأمريكية، لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي حيث يوجد عدد قليل من البدائل المحلية.