Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الإمارات قد تلغي الحظر عن مكالمات واتس آب قريبا

كشف محمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات العربية المتحدة، عن وجود مناقشات تجرى حاليا بشأن رفع الحظر عن بعض خدمات بروتوكول VoIP في الإمارات، مثل مكالمات واتس آب.

وقال “تم فتح تطبيق واتس آب لفترة زمنية محددة وتم استخدامه لإجراء بعض الاختبار، وذلك بالتعاون مع شركة واتس آب نفسها، وهناك بعض اللوائح التي لا تزال الشركة بحاجة إلى الالتزام بها، وهي تعمل على ذلك”.

وألغت الإمارات حظر بعض الخدمات الشهيرة، مثل: Microsoft Teams وزووم و Skype for Business، مع استمرار حظر واتس آب و فيس تايم.

جاء ذلك خلال معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات في دبي، حيث أشار الكويتي إلى أن منطقة الشرق الأوسط تواجه جائحة إلكترونية، حيث تصاعدت الهجمات المرتبطة بفيروس كورونا هذا العام.

وأوضح الكويتي أن الإمارات شهدت زيادة بنسبة 250% على الأقل في الهجمات الإلكترونية هذا العام.

وأجبر الوباء المنظمات في جميع أنحاء العالم على إعادة النظر في كيفية عملها، واستغل المتسللون والجهات الخبيثة التبني الرقمي المتزايد.

وقال: هناك جائحة إلكترونية، وليس جائحة بيولوجية فقط، وكانت الإمارات العربية المتحدة هدفًا للهجمات الضخمة بعد أن أقامت علاقات رسمية مع إسرائيل في شهر أغسطس.

وكشف الكويتي أن القطاع المالي كان من المناطق الأكثر تعرضًا للهجوم وكذلك القطاع الصحي، دون الخوض في تفاصيل محددة حول طبيعة الأحداث في الإمارات أو هل كانت ناجحة.

وتقدم التعليقات لمحة عن بيئة الأمن السيبراني الصعبة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع، حيث تنتشر الخروقات والهجمات الأمنية على نطاق واسع، وغالبًا ما تكون غير مكتشفة وغالبًا ما تكون برعاية الدولة.

وقال الكويتي: إن هناك مصادر مختلفة تتحمل مسؤولة هذه الهجمات، وإيران واحدة من تلك المصادر، مما يعكس التوترات المستمرة في المنطقة.

وأوضح الكويتي، عندما سئل عن نوعية الهجمات التي تحدث أكثر، أن هجمات التصيد الاحتيالي وهجمات طلب الفدية أصبحتا أكثر تعقيدًا.

وقال الكويتي: أنشأت الإمارات مجلسًا وطنيًا جديدًا للأمن السيبراني لوضع سياسات وقوانين لتعزيز الأمن السيبراني، وضمان عدم تعرض البلاد للهجمات التي يمكن أن تؤثر بسهولة في مجتمعها أو حكومتها أو أعمالها.