Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«بريكس» تدعو 6 دول للانضمام إليها.. بينها مصر والسعودية والإمارات

قررت مجموعة “بريكس” زيادة عدد أعضائها، عبر دعوة كل من السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، مما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

واتُّخذ قرار زيادة الأعضاء خلال اليوم الثاني من قمة “بريكس” في جنوب أفريقيا أمس الأربعاء، بعدما أبدت الهند تأييدها لعملية التوسيع على أساس التوافق.

وكانت الصين المحرك الرئيسي وراء إضافة المزيد من الأعضاء، لكنَّ الهند، التي تشعر بالقلق من أن جارتها القوية يمكن أن تسيطر على المجموعة، دعت سابقاً إلى اتباع نهج حذر.

أما الرئيس الصيني شي جين بينج؛ فطالب في كلمته خلال اليوم الثاني من القمة بالإسراع بخطة التوسيع، قائلاً: يسعدني رؤية الحماس المتزايد من الدول النامية بشأن المشاركة في بريكس، مشدداً على ضرورة تسريع عملية التوسيع لضم المزيد من الدول، معتبراً أن عملية التسريع ستجلب الكثير من الدول إلى عائلة بريكس.

ومع هذا التوسع الذي يعد الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة؛ سيزيد عدد الدول المنضوية إلى 11 عضواً، بعدما كانت تضم روسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والهند والصين.

وقال رئيس جنوب أفريقيا في القمة، إن المجموعة توصلت بعد مناقشات طويلة إلى اتفاق للمبادئ والمعايير والإجراءات لعملية التوسيع، ووصلت إلى “إجماع على المرحلة الأولى من عملية التوسيع، التي ستتبعها مراحل لاحقة”.

وأضاف: اتخذنا قراراً بدعوة الأرجنتين، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات، ليصبحوا أعضاء كاملي العضوية في المجموعة، لافتاً إلى أن”عضويتهم ستبدأ من 1 يناير 2024.

ووفقاً لحسابات البنك الدولي؛ فإنَّ الناتج المحلي الإجمالي للسعودية والإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا مجتمعة وصل في العام 2022 إلى نحو 3.2 تريليون دولار، تضاف إلى نحو 26 تريليون دولار للدول الخمس الموجودة أصلاً في المجموعة، في حين أن تقديرات البنك للناتج الإجمالي العالمي بلغت نحو 100 تريليون دولار.

وفي أول تعليق على الدعوة، قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تعليق على منصة “إكس”، إن بلاده تقدّر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة، معرباً عن تطلعه للعمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم.