Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بريطانيا تبني حاسوبًا عملاقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي باستثمارات 273 مليون دولار

كشفت بريطانيا عن تدشين حاسوب عملاق يعمل بالذكاء الاصطناعي، باستثمارات 225 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 273 مليون دولار، في إشارة إلى سعيها للحاق بالولايات المتحدة والصين.

تقوم على بناء الحاسوب العملاق Isambard-AI جامعة “بريستول”، وهو أسرع بعشر مرات من أسرع جهاز حاليًا في بريطانيا، بحسب الحكومة البريطانية.

ويتضمن الجهاز 5448 رقاقة من فئة GH200 Grace Hopper، وهي رقاقات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في تطبيقات الحوسبة العالية الأداء التي تصنعها شركة إنفيديا، مما يسمح لها بتشغيل أكثر من 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية.

وعلقت إنفيديا قائلة: يستطيع الحاسوب تحقيق أكثر من 21 إكسافلوب من أداء الذكاء الاصطناعي، أو أكثر من 21 كوينتيليون عملية فاصلة عائمة في الثانية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل تدريب نماذج اللغات الكبيرة.

كما تساعد شركة هيوليت باكارد في بناء الحاسوب، بهدف توصيله بالحاسوب العملاق المعلن حديثًا المسمى Dawn، الذي يتضمن أكثر من ألف شريحة إنتل تستخدم التبريد المائي لتقليل استهلاك الطاقة.

وتأمل حكومة المملكة المتحدة أن يحقق الحاسوبان العملاقان اختراقات في مجالات الطاقة الاندماجية والرعاية الصحية والنمذجة المناخية.

وتعتزم الحكومة البريطانية اعتبارًا من صيف عام 2024 تشغيل الأجهزة التي تساعد الباحثين في تحليل نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة لاختبار مزايا السلامة وتحقيق اختراقات في اكتشاف الأدوية والطاقة النظيفة.