Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بخلاف المستهدف.. القيود الأمريكية تدفع صناعة الرقائق الصينية للإزدهار

في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية إلى عرقلة صناعة الرقائق الصينية، أسفرت جهودها عن نتائج عكسية دفعت إلى تطور صناعة الشرائح في الصين، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقررت الشركات الصينية التخلي عن شراء أحدث شرائح شركة إنفيديا الأمريكية، والتي طورتها خصيصاً للسوق الصيني بإمكانيات متواضعة، تتلاءم مع القيود التي فرضتها الحكومة الأمريكية على مبيعات الشرائح المتقدمة إلى الصين، لصالح بدائل مصنعة محلياً.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، أعربت كبرى شركات التكنولوجيا الصينية مثل “علي بابا”، و”تنسنت”، والتي كانت تختبر نماذج شرائح إنفيديا الموجهة للسوق الصيني، عن عدم رضاها عن مستوى أداء النماذج، مشيرة إلى أنها ستخفض من الطلبات المستهدف شراءها من الرقائق.

وساهم الخفض المستمر لقدرات وإمكانيات شرائح إنفيديا في تقليل الفجوة في الأداء بينها وبين الشرائح المُصنعة محلياً في الصين، مما جعل الأخيرة أكثر جذباً للشركات الكبرى، وذلك نتيجة تقارُب الأداء وانخفاض التكلفة.

وبالفعل لجأت الشركات الصينية إلى اختبار بدائل محلية لشرائح إنفيديا، مثل تلك التي تقدمها شركة هواوي، وكذلك خوض تجربة تصنيع الشرائح الخاصة بتلك الشركات داخلياً.

وبدأت الشركات الصينية في إعداد استراتيجيات مستقبلية لا تعتمد بشكل أساسي على شرائح إنفيديا، خاصة بعد تصريحات الحكومة الأمريكية في أكتوبر الماضي، بأنها ستعمل بشكل مستمر على تضييق الخناق عبر التعديل الدائم في قوانينها المتعلقة بتصدير الشرائح المتطورة إلى السوق الصيني، وفق التقرير.

وأضافت “وول ستريت جورنال”، أن الشركات الصينية ستحاول جعل استراتيجياتها توفر بيئة عمل أكثر استقراراً، بحيث لا تحتاج لتعديل أسلوب عملها، ليتلاءم مع التغيرات المستمرة في الشرائح المستخدمة.

يُذكر أن الصين تُشكل خُمس إجمالي مبيعات شرائح إنفيديا عالمياً، وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن الشركات الصينية في سوق الخدمات السحابية تعتمد على إنفيديا للحصول على 80% من احتياجاتها من شرائح السيليكون، ومن المتوقع أن تتخلى عن 50% إلى 60% من هذا المُعدل على مدى الخمس سنوات المقبلة.

هواوي البديل الأقرب

عكست القيود الأمريكية قوة البديل المحلي الذي تقدمه “هواوي” والذي يعتبره مدير إنفيديا جينسن هوانج “منافس قوي” في سوق الشرائح، نجح خلال 2023 في بيع 5000 شريحة على الأقل من شريحة الذكاء الاصطناعي Ascend 910B إلى شركات صينية عملاقة.

وشريحة هواوي المخصصة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي هي البديل المحلي الأقرب من حيث الأداء إلى شريحة إنفيديا الرائدة A100.

ومن المتوقع أن يتم توسيع عملية إنتاج شريحة هواوي الذكية بشكل أكبر في 2024، حيث أن الشركة الصينية تواجه مشاكل إنتاجية بسبب القيود الأميركية المتزايدة.

وأوضح تقرير وول ستريت جورنال أن هواوي تستهدف طرح شرائح جديدة للذكاء الاصطناعي بحلول النصف الثاني من العام الجاري.