Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بخلاف المتصور.. عدد مستخدمي ChatGPT أقل من المتوقع

توصلت دراسة جديدة، إلى إحصائية تبدو مغايرة لما يتصوره البعض عن الانتشار الواسع لروبوت الذكاء الاصطناعي (شات جي بي تي)، وهي أن قاعدة مستخدمي روبوت الدردشة الشهير ChatGPT ليست كبيرة.

وبحسب الدراسة التي أجرتها شركة “مورجان ستانلي” الأمريكية للخدمات المالية والاستثمارية، فإن نحو 19% فقط ممن شملتهم الدراسة قد استخدموا بالفعل روبوت ChatGPT في مقابل نسبة أقل بلغت 9% لروبوت جوجل Bard، الذي لا يزال في المرحلة التجريبية

وشملت الدراسة – التي أُجريت في شهر إبريل الماضي – نحو ألفي شخص، وركزت بشكل أساسي على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وتحديدًا روبوت ChatGPT وجوجل Bard، لتسلط الضوء على مدى انتشارها.

وأوضحت الدراسة كذلك أن الغالبية العظمى من الذين لم يسبق لهم استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي التي ظهرت في الآونة الأخيرة، أفادوا بأنه من غير المرجح أن يستخدموا تلك الأدوات خلال الستة أشهر المقبلة.

وأشار محللو مورجان ستانلي، إلى ضرورة فهم المستثمرين أن هذه مرحلة مبكرة جدًا، إذ تُستخدم روبوتات الدردشة حاليًا بشكل أساسي لاكتساب المعرفة، والحصول على المعلومات، ولا يزال أمامها الكثير من الوقت حتى تُستخدم تجاريًا لتوليد الأرباح.

فلا تزال نسبة المستخدمين الذين يعتمدون على روبوتات الذكاء الاصطناعي منخفضة جدًا عند التسوق عبر الإنترنت، ومقارنة الأسعار، وشراء المنتجات. لكنها قد تصبح مساحة لتوليد الأرباح من الإعلانات، وفقًا للمحللين.

وتوقعت الدراسة أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثيرًا إيجابيًا على التجارة الإلكترونية والسفر، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات عبر توفير خدمات بحث شاملة، وتوصيات أكثر دقة وتخصيصًا.

يذكر أنه لا توجد إحصاءات رسمية حول عدد مستخدمي ChatGPT حتى الآن، إلا أن تقريرًا نشرته وكالة رويترز مطلع العام الجاري أفاد بوصول عدد مستخدميه إلى 100 مليون مستخدم شهريًا، ما يجعله أسرع تطبيق نموًا في تاريخ الإنترنت.