Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«باي» روبوت دردشة جديد ينافس ChatGPT

أطلقت شركة “إنفكشن” Infection الناشئة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، روبوت دردشة ينافس نظيره “شات جي بي تي” ChatGPT الذائع الصيت من شركة OpenAI.

وأسس Infection اثنان من رواد التقنية المشهورين وهما؛ ريد هوفمان المؤسس المشارك لشبكة التواصل الاجتماعي المهنية (لينكدإن) LinkedIn، ومصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة الذكاء الاصطناعي التابعة لجوجل (ديب مايند) DeepMind.

وعلى غرار ChatGPT، يستخدم روبوت الدردشة الجديد المسمى (باي) Pi، تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل مع المستخدمين من خلال الحوارات.

وقال سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة إنفكشن، إن الشركة الناشئة طوّرت التقنية داخليًا، وإن روبوت الدردشة “باي” بُني على إعطاء الأولوية للمحادثات الشبيهة باللغة الطبيعية بمستوى عالٍ من الذكاء العاطفي، ومن ذلك أنه يمتاز باللطف والمساندة.

وبحسب سليمان، فإن “باي” متوازن للغاية ومنصف في القضايا السياسية أو الموضوعات الحساسة، ولكن في بعض الأحيان قد يكون «مضحكًا وأبلهًا ومبدعًا». وقال أيضًا إن روبوت الدردشة مناسب للمهام اليومية الشخصية، ولكن ليس لإنشاء التعليمات البرمجية أو المقالات.

وأضاف سليمان، أن الشركة قضت أيضًا وقتًا في تدريب الروبوت على الالتزام بالحدود المرسومة له للتأكد أن الذكاء الاصطناعي لا ينتهك سياساتها السلوكية، ومن ذلك: الانخراط في محادثات رومانسية.

وقال أيضًا: «الهدف هو التأكد أن الذكاء الاصطناعي يعرف دائمًا أنه ذكاء اصطناعي ولا يحاول أبدًا تقليد الإنسان. لذا فهو يُذكِّر على نحو متكرر المستخدم البشري بأنه ذكاء اصطناعي».

ويمكن للمستخدمين التفاعل مع الروبوت الجديد عبر المنصات الرئيسية، مثل: الويب، والتطبيق الخاص به في نظام (آي أو إس)، ووسائل التواصل الاجتماعي، مثل: إنستاجرام. وأكد (سليمان) أن الخدمة مجانية، وقد تطلق الشركة الناشئة اشتراكات مميزة في المستقبل.

يُشار إلى أن روبوتات الدردشة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي كثرت في الآونة الأخيرة، خاصةً بعد ظهور (شات جي بي تي) في نوفمبر الماضي.

وتأسست شركة إنفكشن، في عام 2022 وقد احتضنتها شركة رأس المال المغامر (جريلوك) Greylock، التي قادت استثمارًا بقيمة 225 مليون دولار أمريكي في الشركة الناشئة.